البيت الإيزدي في أولدنبورك يحتضن لقاء إيزدي صريح وجريء ... بقلم نادر دوغاتي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 الأمير تحسين بك :

- نحن لم ولن نحرم أونحلل أحداً

- قررنا جمع وتأليف كتاب مقدس للإيزديين بأسم ( الكلمة المقدسة )

- اكتملت مسودة الاحوال الشخصية وتم ارسالها الى برلمان كوردستان

- تم تحديد 75 غرام من الذهب مهر فتاة لكل الايزديين في العالم

- قدمنا للرئيس البارزاني أكثر من عشرة طلبات،تمت تحقيق النصف منها

- قدمنا طلب الى حكومة كوردستان لتأسيس قناة فضائية TV للإيزديين

فخامة بابا شــيخ :

- هدفنا جمع وتأليف كتاب ذو تفسير علمي وليس عشائري

- كل الايزديين سواسية لدينا، وكل عمل صالح له فضل علينا

- البيوت الايزدية جميعها محل فخر واعتزاز لدينا جميعاً

- لايجوز إجباراحد لتقديم الخيرات (الفتو) لطبقة الشيوخ

كما عودنا دائماً البيت الإيزدي في أولدنبورك في إطار نشاطاته بإقامة تجمعات ولقاءات ثقافية وفكرية ومراسيم دينية، وبجهود مشكورة . ضمن هذا الاطار إقتنص البيت الايزدي في مدينة اولدنبورك الالمانية فرصة زيارة المجلس الروحاني الايزدي الى المانيا،وذلك يوم أمس الاحد ، لدعوته الى جلسة حوار ونقاش صريح وجاد، من قبل سمو الامير وبابا شيخ، حيث طرحت الكثير من الأسئلة الجريئة من قبل الحضور حول راهن الإيزدياتي ومعبد لالش النوراني وبعض المشاكل التي تواجه هذه الديانة بسبب العادات والتقاليد ...الخ

بدء اللقاء بالوقوف دقيقة صمت إكراماً لشهداء كوردستان والايزديين ثم رحب كاك صديق بالحضور الكرام تلاه المجيور مروان مجموعة من السبقات الدينية بهذه المناسبة، ثم تليت كلمة البيت الايزدي من قبل الاخ شهاب داخ حيث طالب في كلمته المجلس الروحاني بعقد مؤتمر موسع في كوردستان يشارك فيه الايزديين من جميع انحاء العالم، بعدها قدم مسؤول فدراسيون الايزدين الاخ تيلم تولان كلمة قيمة أكد فيها بأن الفدراسيون منهمك الان بصدد تقديم طلب للحكومة الألمانية للموافقة بتدريس الدين الايزدي رسمياً للطلبة الايزديين في المدارس الالمانية، كما طالب المجلس الروحاني بالعمل الجدي لتأليف كتاب مقدس يعتبر بمثابة دستور للإيزديين .

سموالأمير تحسين بك رحب بدوره بالحضور وقدم جزيل الشكر للبيت الإيزدي في اولدنبورك كما عبر عن سروره للبيت الايزدي لعقد مثل هذه اللقاءات نظراً لما لها من دور إيجابي وفعال لخدمة مجتمعنا، وذكر بأنهم خطوا عدة خطوات الى الامام ومنها قرار تحديد مهر الفتاة بـ 75 غم من الذهب يلزم جميع الايزديين في العالم للعمل به . أما بالنسبة للكتاب المقدس للإيزديين فقد قررنا في اجتماع لنا قبل زيارتنا بتأليف الكتاب ووقعت عليه، وارسلنا كتاب خاص الى جميع العلماء الايزديين للمشاركة وجمع النصوص الدينية، حيث باشرت اللجنة بعملها لحين إنجازه. كما شارك في الاجتماع العديد من الباحثين المختصين حول الموضوع .

كما تم اكمال مسودة قانون الاحوال الشخصية للإيزديين وارسل الى برلمان كوردستان للموافقة عليه .

وفي زيارة المجلس الروحاني وعدد من المسؤوليين الايزديين الى رئيس الاقليم كاك مسعود بارزاني طلبنا من سيادته أكثر من عشرة مطالب حيث تم حتى الان تنفيذ اكثر من نصف هذه المطالب، ونأمل بموافقة سيادة رئيس الاقليم على القسم الاخر منها .

وبهذه المناسبة نقدم جزيل الشكر والتقدير لسيادته على تعاونه معنا وتفهم مطاليبنا ومنها تعين وزير في حكومة العراق الفيدرالي، وعضو في اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني، وأعتبار الاعياد الايزدية عطلة رسمية في كوردستان .

وأكد سمو الامير بأنه سوف لن يدخر جهداً من أجل تحقيق مطالب الايزديين، وسوف ابذل قصارى جهدي من اجل خدمة الايزدياتي، ومن ناحيتي أنا ادعم كل إيزدي يصل الى درجة وزير أو برلماني أو اي درجة أو وضيفة في مرافق الدولة وسأكون له سنداً، ونحن لدينا إمكانية الوصول الى مصادر القرار في إقليم كوردستان .

اخواتي وإخواني .. نحن الان بينكم اسئلوا ماشئتم دون تردد، انا مستعد أن أجيب على كافة أسئلتكم في إطارخدمة الايزدياتي .

فخامة بابا شيخ .. رحب فخامته بالحاضرين وعبرعن بالغ سروره وابتهاجه لتواجده بين أبناء شعبه في هذا اللقاء الكريم، وذكر بأنه لفخرُ عظيم لنا جميعاً أن نلتقي اليوم في البيت الايزدي في اولدنبورك، انكم مثقفونا ولكم الفضل علينا، البيوت والمراكز الايزدية تمثلنا جميعاً وتقدم خدمة للإيزدياتي .

نشكركم ونشكر البيت الايزدي على هذا اللقاء الموقر، إن أي شخص يقوم بعمل صالح فأنه يعمل فضلاً على بابا شيخ والامير . نحن مسرورين بالايزديين وكذلك لم نبخل في واجباتنا تجاه شعبنا نحن لانفرق بين الايزديين اينما كان بالنسبة لنا فهو إيزدي. كما ذكر سمو الامير باننا انجزنا الكثير من اجل الايزدياتي ، الان هنالك بيننا وبين اهلنا في سنجار خلاف حول الكتاب المقدس للإيزدياتي نحن نقوم بتجميع كتاب ذات تفسيرعلمي وليس تفسيرعشائري.

ندعوكم الى المحبة والتعاون والتعاضد والعمل المشترك، ادعوا الله وملك طاووس ان يحفظكم ويرعاكم ويبعدكم عن كل مكروه، ونؤكد لكم جميعاً بأنه ليس لنا أي علاقة بميولكم وتوجهاتكم السياسية، إن جل مايهمناهو إزدياتيكم وتعاضدكم الديني .

كما فسح المجال لتوجيه الاسئلة الجريئة لسمو الامير وفخامة بابا شيخ،حيث أجابا برحابة صدر أسئلة الحضور :

  •  
    • لماذا يتم تأجير معبد لالش من قبل سموكم .؟

    • نطالب حكومة كوردستان بتاسيس قناة فضائية .

    • هل يسمح للإيزدي الذي يخرج عن الطريق الندم والعودة.؟

    • علموا أطفالكم اللغة الكوردية فهي اساس ديننا وبقائه .

السؤال الذي طرح عن معبد لالش، يجب ان نفديه بأموالنا وارواحنا واليوم لم ارى بل اسمع بأن معبد لالش يتم ايجاره من قبلكم فهذا العمل لم اقبله انا كشخص إيزدي فهل انتم تقبلون .؟

شكر الامير لطرح هذا السؤال الجريء والذي يدور في اذهان كل الايزديين وكان الرد مايلي :

نحن نؤجر المزارات في لالش، وإذا لم نؤجر فلم نحصل على واحد من عشرة من الخيرات، وفي عام 1998 قمنا بتأسيس صندوق، حيث يذهب نصف الخيرات الى الصندوق والنصف الاخر يعود لي، وفي السنوات الاخيرة وصلت خيرات معبد لالش الى 70-80 الف يورو، نصفها تعود للصندوق والنصف الاخر تعود لي، كما تعلمون بأنه لدي مسؤوليات دينية واجتماعية كبيرة تتطلب الكثير من المصاريف، وأنا مستعد إذا وافقتم جميعاً بتخصيص مرتب شهري لي قدره خمسة الاف يورو سوف أمتنع عن تأجير المزارات في معبد لالش .

أما السؤال الذي وجه حول الطلب من حكومة إقليم كوردستان بتاسيس قناة فضائية للإيزديين ذكر الامير تحسين بك .. نحن طلبنا وبكتاب رسمي وقعت عليه شخصياً من حكومة كوردستان والان الطلب أمام سيادة رئيس الاقليم .

وعن عقد مؤتمر عام يشمل جميع الايزديين في العالم ذكر الامير إذا وافق وتبنت حكومة كوردستان سنعقد المؤتمر ودون موافقة الحكومة لن أوافق انا بدوري على عقد المؤتمر في لالش او اي مكان اخر.

سؤال طرح.. كيف ترون مستقبل الايزدياتي بعد ثلاثون عام...؟؟؟

سموالامير :

هذا يعتمد على عامة المجتمع الايزدي، إذا انتم مؤمنون بعقيدتكم فأنا متفائل، وإذا لم تؤمنوا بعقيدتكم وتنسون لغتكم وتتزوجون من المعتقدات الاخرى فهذا صعب، ماذا نستطيع ان نعمل لكم انا وبابا شيخ.

الايزدياتي دين قديم يشهد له التاريخ فهو اصل الكورد والزرادشتية والكاكائية، ندعوكم الى الإلتزام بدينكم .. علموا اطفالكم اللغة الكوردية، وتحدثوا بها في البيت، لانها اساس ديننا وبقائنا، ولاتتخلوا عن عاداتكم وتقاليدكم وازرعوا بذور الايزدياتي بين عوائلكم ومجتمعكم، نحن قدمنا العديد من القرابين من أجل ديانتنا العزيزة علينا، منذ زمن شيخادي عليه السلام الى يومنا هذا. فقط هنالك إثنان او ثلاثة من الامراء الإيزديين توفوابشكل طبيعي، أما البقية كلهم استشهدوافي سبيل الايزدياتي وملك طاووس، وكذلك انا شخصياَ استهدفت في كمينين حيث ارادوا قتلي لكن قدرة الله كانت اكبر منهم. ادعوكم الى تقوية الايمان بدينكم السمح .


كما سألت فتاة عن دوافع إضمحلال الايزديين في المانيا، وهنالك بعض الحالات تتورط فيها بعض الفتيات، بالانحراف بسبب مشاكل إجتماعية، وبعدها يراجعن أنفسهن ويرغبن بالعودة الى بيوتهن، لكنهن يخشون العقاب من ذويهن. فماهي توجهاتكم ونصائحكم لهن .؟ في الوقت الذي اعرف فتاتين نادمتين وترغبان بالعودة الى عائلتيهما .

سموالامير :

الفتاة التي تزوجت (مخالف ) اي الزواج من شخص ليس إيزيدي، ليس فيه مجال للندم والعودة، أما إذا لم تتزوج من غير إيزيدي فهناك مجال للحديث بموضوعها. رغم كل هذا لن استطيع إصدار اي فتوى تحرم أو تحلل اي شخص .

سؤال عن مدى علاقة عيد القربان بالايزديين وهل هو عيدنا ام لا .؟

فخامة بابا شيخ :

الاسلام والديانات الاخرى لم تكن موجودة في زمن ابراهيم الخليل حيث كان عيد القربان، بل كانت الايزدياتي موجودة انذاك، وتلى بابا شيخ سبقة دينية حول عيد القربان للتأكيد على ارتباط هذا العيد بالايزدياتي، واكد بأن عيد القربان مهم للإيزديين وعلى كل عائلة إيزدية تقديم قرابينها في هذه المناسبة وحسب الامكانية المتوفرة لديها .

كذلك سؤال مهم طرح ولم اسمع للاسف الجواب.! عن الاهتمام بمعبد لالش اثناء المناسبات وعدم السماح لبعض الحالات الغير لائقة لمقام المعبد، والتي تشوه منظر المعبد خاصة امام الزوار الاجانب . وتم نسيان هذا السؤال بسبب السؤال التي سبقه حول مساعدة حكومة الاقليم لحجاج لالش ..

وكان رد سمو الامير .. لايمكن قبول حج اي شخص على حساب شخص اخر، بل الشخص الذي يريد زيارة الحج يجب ان يكون على حسابه الشخصي لكي يقبل حجه .


و طرحت العديد من الاسئلة الاخرى حول ارسال معلمين لتعليم الديانة الايزدية من لالش الى المانيا. هل هناك مدارس دينية في لالش والمناطق الايزدية الاخرى.؟ وعلاقة المجلس الروحاني بحكومة الاقليم.؟ وكيفية التنسيق بين المجلس الروحاني والمنظمات الايزدية الاخرى.!


وطرح من قبل احد الحضور سؤال يطلب فيه لقاءاً لجميع البيوت الايزدية في المانيا وباشراف المجلس الروحاني وتقديم المشورة لهم بالعمل معاً من اجل خدمة الايزدياتي وتوحيد صفوفهم. وفي مأدبة الغداء التي أقامها البيت الايزيدي في اولدنبورك على شرف المجلس الروحاني في أحد المطاعم الراقية في المدينة، أكد سمو الامير تحسين بك بالعمل لعقد لقاء لجمع شمل البيوت الايزدية في المانيا ..


إن الملفت للنظر والسؤال الذي يطرح نفسه بعد مشاهدة هذا اللقاء الايزدي والذي حضره اكثر من ثلاثة مائة شخص من الجنسين، كانت أكثرية الاسئلة الموجهة الى المجلس الروحاني أسئلة تتعلق بالشأن الديني وسبل إصلاحه وكيفية مواكبة وإنسجام ديننا مع عصر العولمة . على سبيل المثال وليس للحصر هل كان بإمكان أي إيزدي قبل ثلاثون عاماً الوقوف امام الامير والسؤال عن تقديم المغفرة للإيزديين الذين يخرجون عن الطريق وهم نادمون. او أخر يعبر والمجتمع باكمله معه عن عدم قناعته بتأجير المزارات في لالش …والخ .

أخيراً نحن متفائلون بمواكبة الديانة والمجتمع الايزدي لعصرنا هذا، بما انه قابل لإجراء بعض الاصلاحات والاستماع الى عامة الناس وترك بعض العادات والتقاليد التي لاتخدم مجتمعنا لأنها لاتنسجم والعصر .

وفي نهاية اللقاء توجه الحاضرون وبشكل خاص الاطفال والنساء لتقديم التحايا الى سموالامير وبابا شيخ والتقاط الصور معهم .

شكر خاص الى المجلس الروحاني الايزدي والى البيت الايزدي في اولدنبورك وجميع الحضور الكرام على هذا اللقاء التاريخي والهام .


نادر دوغاتي

www.doxata.com

naderdoxati@hotmail.com

31 / 05 / 2011

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة