دعوة لتأسيس فضائية للكورد الإيزديين ... نادر دوغاتي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

إن الديانة الإيزدية كبقية الديانات الاخرى غنية بتراثها وارثها وتاريخهاالقديم، حيث حافظت ولازالت متمسكة بعاداتها وتقاليدها التي تعود الى الاف السنين، وهي تعد من اقدم الديانات الموجودة عبر التاريخ، حيث تعتبر منشأ التراث الكوردي الاصيل، وقد حافظ الإيزديون منذ عصور ومراحل قديمة على هذا الارث، والذي يتمثل باللغة والأرض والتاريخ وهي الركائز المهمة لتحديد هوية شعب او أمة .

الايزدياتي تحمل في طياتها الكثير من المناسبات والعادات والتقاليد المرتبطة تاريخياً بالوطن الام كوردستان، حيث لايمكن فصل الايزدياتي كدين وتراث ولغة عن كوردستان، ولا يمكن فصل كوردستان عن الإيزدياتي، لان الديانة الكوردية القديمة، هي الديانة الوحيدة التي تتلى نصوصها الدينية باللغة الكوردية الام، إضافة الى إقامة اغلب الطقوس والمراسيم الدينية في كوردستان، وبشكل خاص في معبد لالش النوراني .

لذا من اجل جمع وتدوين هذا الارث التاريخي الهائل وللحيلولة دون ضياعه ونسيانه والمحافظة عليه، وكذلك تعريفه بالعالم الخارجي وعكس جوهر الإيزدياتي بشكل واقعي وحقيقي للعالم.

من أجل هذا كله نطالب برلمان وحكومة إقليم كوردستان ومن خلال المديرية العامة للشؤون الإيزدية بإعتبارها الجهة الرسمية الوحيدة التي تمثل الايزديين في حكومة الاقليم نطالب بتأسيس فضائية تعنى بالشؤون الإيزدية ، لتوضيح وتبيان حقيقة هذه الديانة نظراً لما لحق بها من مظالم وتشويه وتزوير التراث الايزدي الكوردي الاصيل على يد أعداء الكورد وكوردستان .

إن تاسيس فضائية خاصة للتراث الايزيدي سيزيد نجمة ساطعة في سماء الفضائيات الكوردستانية ويزيدها رونقاً وتنويرا، ويعطي للشباب الايزدي أكثر ثقة بنفسه للعمل في مجال الاعلام المرئي والصحافة بشكل عام وخلق كوادر متمرسة في مجال الاعلام، والاهتمام الجدي باللغة الكوردية والبحث عن مفرداتها وكتابة المقالات والتقارير باللغة الام .علماً ان المجتمع الإيزدي يمتلك كوادر إعلامية مؤهلة لإدارة الفضائية .

اخيراً وليس أخراً نرجوا أن يصل صوتنا الى الجهات المعنية في حكومة إقليم كوردستان لتحقيق حلم أخوتهم الايزديين بتاسيس فضائية خاصة بهم.

مع التقدير …


نادر دوغاتي

naderdoxati@hotmail.com

www.doxata.com

09 / 05 / 2011




  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة