ألإيزدياتي ليست دمية بيدك ياسيد جيجو ...؟؟؟ بقلم نادر دوغاتي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

في تصريح مضحك ومبكي في انٍ واحد، ككل لقاءاته مع الاعلام، صرح السيد جيجو رئيس حركة الاصلاح والتقدم بتاريخ 30/3/2010 لوكالة الصحافة المستقلة إيبا ، بأن قائمته تتحرك تجاه اغلب الكتل السياسية، عدا قائمة التحالف الكوردستاني ، وهذا التصريح ذكرني بقرار سيده الاكبر صدام، عندما اصدرقرار العفو لجميع العراقيين، عدا السيد مام جلال، و ترك سيده القصر هارباً، لم يرافقه أحد من ستة ملايين عسكري عراقي عدا اثنين من اقرباءه، وأخبراً القوا القبض على سيده في حفرة الجرذان ، بينما يقود مام جلال عراقاً ديمقراطياً فدرالياً، المضحك ياسيد جيجو من يقراء تصريحك يعرفك مأجور، وأنك بعيد عن السياسة وتتكلم نيابة عن اخرين وبجهاز السيطرة الالكتروني ( ريموت كونترول ) ، اما الشيء المبكي عليك هو : هل ان التحالف الكوردستاني قد توسل اليك من اجل التحالف معك حتى تدلي بهكذا تصريح … ؟؟؟

أم ان التصريح الاخير لسيدك الصغير النجيفي بحل جميع الاشكالات مع الكورد وزيارة اربيل وضعك في موقف محرج ، ومن جانب أخر هل تتابع الاخبار وقرأت عن كتلة برلمانية ما، قد صرح بأنها لم تتحالف مع كتلة معينة، وسميت بالاسم، وفي جميع القوائم العراقية...؟ السياسة فن الممكنات ياسيد جيجو ، يجب ان تجيد السباحة في بحر السياسة، وأن لاتجعل من نفسك شرطياً، تنفذ أوامر المطلك تارة والنجيفي تارة اخرى، وتخلق لنا قومية إيزدية على شاكلتك وحسب الطلب ، بمقترحك المولود من رحم العروبية، التي لم ولن تسطتيع تغير شعرة واحدة من الدين والتراث الإيزدي الكوردي الاصيل . ولاتوجد قومية إيزدية بل أن الايزديون هم الكورد الاقحاح .

نعم نحن الكورد الاصلاء ، نعم نحن اصحاب اللغة الكوردية الاصيلة ، نعم نحن اصحاب ارض كوردستان وتاريخه ، سنبقى المدافعين الامناء الى أخر نفس ونضحي باغلى مالدينا من أجل رفع راية كوردستان الخفاقة الحرة لآنها أرض الاباء والاجداد .

السؤال الذي أوجهه الى السيد جيجو ولاأكترث بجوابه : ( ألم يتحرك احساسك قليلاً، وتراجع نفسك ، وتكف عن تصريحاتك اللامسؤولة عندما رأيت أسماء ستة مرشحين إيزديين الى البرلمان العراقي عن قائمة التحالف الكوردستاني .؟ ) ، مع أنه لم يترشح إيزيدياً واحداً عن القوائم الاخرى . مع احترامنا وتقديرنا لهم . وهل تعلم بأنك لم تحصل على نسبة 3% من أصوات الناخب الايزدي ...؟

والتصريح الثاني للسيد جيجو للسومرية نيوز (اقتباس): ودعا رئيس الحركة الإيزيدية التحالف الكردستاني إلى "الاعتراف بالإيزيديين الذين يتبنون القومية الإيزيدية مثلما يعترف بالإيزيديين الذين يتبنون القومية الكردية"، موضحا "نقطة الخلاف بين الحركة الإيزيدية والتحالف الكردستاني هي أن الأخير لا يؤيد أطروحتنا في تبني القومية المستقلة للشعب الإيزيدي، بالرغم من أن الدستور العراقي أقر تعددية القوميات والأحزاب وحرية الانتماء (انتهى الاقتباس)...

بعد يومين من التصريح الاول يطالب السيد جيجو التحالف الكوردستاني الاعتراف بمقترحه المسمى بـ (القوميةالايزدية)المصنع في مصانع البعث الفاشي، حيث لم يستطيعوا تعريب الايزديين في زمن المقبور صدام، ويحاولون الان تجزئة المجتمع الايزدي عن طريق أفكارهم الشوفينية وباشراف مباشر من سادته العروبيين في نينوى، الذين دعموه باكثر من خمسة الاف صوت من الموصل في الانتخابات البرلمانية الاخيرة ، حسب تصريح القائمة الايزدية المستقلة :

(أقتباس ) ... (والأغرب من هذا كله هو أن اضيف اكثر من خمسة الاف صوت لصالح الحركة الايزيدية من داخل الموصل، علما أن ليست هناك عائلة ايزيدية واحدة في الموصل... والايزيدية لحد الان يخافون من زيارة الموصل بسبب الارهاب والتيار الديني المتطرف الذي لايتقبل وجودنا الانساني فكيف يصوت أحدهم لقائمة من قوائمنا؟!!! كانت هذه علامة استفهام كبيرة وكان يفترض بقانون الانتخابات ان يعالجها. وكنا نحن والاخوة الصابئة نطالب من البداية، ان يكون مصوتي الكوتا فقط من اتباع نفس المكون وليس من خارجه. ) انتهى الاقتباس

القومية ليست قميص ترتديه كيفما ماتشاء ، وليست بحزب تغير ايديولوجيتها من الفكر التقدمي الى الفكر الرجعي الشوفيني مثلما غيرت اتجاه حركة الاصلاح الايزدية .

هنا لايهمنا نهجك السياسي وما تحمله من افكار ومع من تتحالف، هذا شأن خاص بك، وأنك حرُ في افكارك ، أما أن تلعب بالنار، وتسلك طريق البعث الصدامي الذي حاول بشتى السبل تعريب وتهجيرالايزديين ولم يفلح في ذلك، بتطبيق افكارهم الشوفينية، بمقترحك الذي اسميته (القومية الايزدية) الجديدة وتخدع من حولك بهذا الفكر الشوفيني الرجعي، مستغلاً بعض الاخطاء في الساحة الكوردستانية الناتجة عن الوضع العراقي والاقليمي بشكل عام . سوف لم يسكت الايزديين عن اراءك الشوفينية المتطرفة والهدامة للمجتمع الايزدي .

مقترحك هذا ليس مرفوض فقط ياسد جيجو، بل يجب عدم السكوت عليه قانونياً، وعلى سيادة الامير تحسين بك أمير الايزدية في العالم ،والمجلس الروحاني، والمديرية العامة للشؤون الايزدية في اقليم كوردستان، ومركز لالش بجميع فروعه، والبرلمانيين الايزديين بشكل خاص، وجميع المثقفين الايزديين، بتقديم مذكرة إدانة الى الجهات المختصة وبشكل خاص البرلمان العراقي الموقر ، لوضع حد لتصريحاتك الهدامة اللامسؤولة التي تزرع بذور الفتنة والفرقة في المجتمع الايزدي، وسلخ الديانة الايزدية من مكونها الكوردي الاصيل، وبدعم مباشر من الشوفينية العربية .

 

 

نادر دوغاتي

naderdoxati@hotmail.com

www.doxata.com

02/ 04 / 2010

 

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة