مقتطفات من لقاء سمو الأمير تحسين سعيد بك بالجالية الأيزيدية في ألمانيا‎

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

في جو من الديمقراطية وبنجاح تام عقد في 16 / تموز / 2005 من الساعة(30 /2الى30/ 8)اللقاء الايزيدي برعاية وحضور سمو الاميرتحسين بك أمير ألايزيدية في العالم وحضور جمع غفيرمن الاخوة والاخوات من الشبيبة الايزيدية مايقارب (300 ) شخص متمثلين الايزديين جميع الاطراف . ( الدينية والسياسية والمدنية والجغرافية ) . وناقش المؤتمرمذكرة اللجنة التحضيرية والقانونية للمؤتمرالتي سترفع الى الجمعية الوطنيةالعراقية المؤقرة / لجنة صياغة الدستورالدائم والبرلمان الكوردستاني المؤقر / لجنة صياغة دستور الاقليم . و نوقش المؤتمربعض القضايا الداخلية والاصلاحات في المجتمع الايزيدي وبهذا الصدد سأل العديد من الحاضرين عدة اسئلة من سمو الأميرتحسين بك وتلقوا ألآجوبة بكل رحابة صدر وهدوء وجو ديمقراطي من سيادة سمو الأمير .

اللقاء الإيزيدي : -

بدء مراسيم المؤتمربالسبقات الدينية والترحيب الحار بالحاضرين وبعدها تفضل رئيس البيت الايزيدي في اولدن بورك بالقاء كلمة الترحيب بالمؤتمر والضيوف .ثم تفضل الامير تحسين بك بالقاء كلمته وجاء فيه .ألاخوة و الاخوات المحترمون نرحب بكم أجمل ترحيب ونتمنى لنا ولكم جميعا النجاح في مؤتمرنا هذا من اجل خدمة الايزدياتي ونثمن جهودكم وتحمل مشقات السفر من بعض المدن الالمانية البعيدة والدول الاوربية الى مؤتمرنا هذا لانجاح اعمال المؤتمر ونحن نسعى ونعمل دائما في الداخل والخارج من اجل تثبيت حقوق الايزديين ونحن لوحدنا لانستطيع نعمل شيء ونحتاج الى مساعدتكم جميعا للعمل من اجل خدمة الايزديايتي وتثبيت حقوق الايزيديين في الدستورالعراقي والمطالبة بحقوقنا .ومن جانب اخراكد سيادة الامير على ضرورة تعليم اطفالنا في المهجرعلى اللغة الكردية وعدم نسيانها من قبل

الاجيال القادمة لان اللغة الكردية لغة ديانتنا الرسمية . وكذلك التاكيد على ضرورة احترام قوانين الدول الاوربية الذين يعيشون فيها . واخيرا وليس أخراً اكد سمو الامير باننا أكراد ولم ننكر ذلك ابدا ونطالب بحقوقنا وكذلك نحن ايزيديون ولنا خصوصيتنا الدينية ونطالب بحقوقنا ولم نسكت عنها الى الابد .

قراءة المذكرة : -

تم قراءة المذكرتين الى الجمعية الوطنية العراقية / لجنة صياغة الدستور الدائم والبرلمان الكوردستاني المؤقر/ لجنة صياغة دستور الاقليم باللغتين الرسميتين ( الكوردية والعربية ) . وتم تقديم بعض الاسئلة والاجوبة حول المذكرتين .

1 / الى الجمعية الوطنية الموقرة/ لجنة صياغة الدستور الدائم

الموضوع / مطالبة تثبيت حقوق

الديانة الايزيدية هي احد الديانات التوحيدية العريقة في العراق نتيجة لظروف وعوامل عديدة منها سوء الفهم والتفسيرالخاطئ لماهية هذه الديانة. اصبحت لاخرين مبررا على شن حملات الابادة الجماعية والتنكيل بحق معتنقيها عبر التاريخ ولكون الايزديين جزء من الشعب الكوردي تعرضوا الى ظلم وأضطهاد قومي كسائر الكورد ابان العهد السابق . ولكن تحققت لهم بعض المكاسب في اقليم كوردستان بعد انتفاضة اذار المباركة عام1991. بدء العراق مرحلة جديدة من تاريخة بعد عملية التحريروالتغييرات الديمقراطية تتطلب مشاركة جميع مكوناته في العملية السياسية وفي رسم مستقبله.ومن اجل تعزيزالوحدة الوطنية ونشر قيم التسامح والتعايش والتاخي. علينا العمل جميعا بغية تحقيق العدالة والمساواة في كل مناحي الحياة كي يشغل كل عراقي مكانه الطبيعي دون أي شكل من اشكال التمييز وتثبيت هذه المفاهيم ومبادىء حقوق الانسان في الدستورالعراق الدائم بما يعزز مساهمة الجميع في بناء عراقنا الفدرالي الجديد القائمة على اسس حضارية وديمقراطية وكلنا ثقة بان الدستور القادم سيجسد المبادىء العامة لحقوق الانسان ويضمن حقوق الاقليات بصورة عادلة . لذا فاننا الايزيديون نتطلع الى ما ستعكسه ضمائركم بصدد ايجاد النصوص الدستورية التي تضمن لنا حقوقنا الدينية اسوة بالاخرين .
بعد المداولة مع ابناء الجالية الايزيدية في اوربا باسمي وباسم الايزيديين كافة وتاكيدا لمذكراتنا السابقة نضع امامكم مطاليبنا املين اخذها بنظر الاعتبار في سعيكم المحمود لصياغة دستور العراق الدائم .
وتتلخص مطاليبنا بما يلي :-
1- تثبيت الديانة الايزيدية بالاسم في الدستور العراقي الدائم .
2- تمثيل الايزيدية في المجالس التشريعية وكافة مؤسسات الدولة الاخرى حسب نسبتهم السكانية وعلى كافة المستويات .
3- الاسراع بتطبيق المادة ( 58) من قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية فيما يخص المناطق التي يشكل الايزيديون غالبية سكانها وازالة كافة اثار و مسببات التعريب والترحيل والتغير الديموغرافي بحق الايزيدية واعادة كافة ممتلكاتهم وتعويضهم عن الاضرار المادية والمعنوية التي لحقت بهم .
4- تثبيت معبد لالش وبقية المزارات الدينية الايزيدية كاماكن مقدسة رسمية اسوة بغيرها في العراق .
5- ان تتضمن المناهج التعليمية العراقية تعريفا بالاقليات الدينية .
وفقكم الله بما فيه خير لجميع العراقيين .......

تحسين سعيد بك
أمير الايزيدية في العالم
المانيا/اولدن بورك 16 / تموز/ 2005
*************************

البرلمان الكوردستاني المؤقر / لجنة صياغة دستور الاقليم

رغم ماتعرض له الايزيديون عبر التاريخ من حملات الابادة الجماعية ومعانات ومآسي الا انه احتفظوا وتمسكوا بدينهم وما يحمله من ادب وتراث كورديين واللذان يعبران عن هويتهم القومية الكوردية الاصيلة . كان الايزيديين الدور الفعال في مختلف مراحل الحركة التحررية الكوردية وقدموا تضحيات جسيمة في الارواح والممتلكات وانهم ساهموا مساهمة فعالة في انتفاضة اذار 1991 المباركة وما افرزتها تلك الانتفاضة من نتائج ايجابية وما حققتها من مكاسب مهمة لعموم شعب اقليم كوردستان وكان لهم نصيب من هذه المكاسب وانجازات بعد سقوط النظام السابق تحررت بقية اجزاء كوردستان بما فيها مناطق سكنى الايزيدية في( سنجار- شيخان- تلكيف- بعشيقة ) واننا نطالب تطبيق المادة ( 58 ) من قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية . املين ان تحظى باهتمامكم الاستثنائى لما لحق بها من غبن واهمال متعمد من الانظمة السابقة .
بعد المداولة مع ابناء الجالية الايزيدية في اوربا باسمي وبأسم الايزيديين كافة و تاكيدا لمذكراتنا السابقة نضع امامكم مطاليبنا ومقترحاتنا حول مشروع دستورالاقليم المقترح املين اخذها بنظر الاعتبار بما يحقق العدالة والمساواة مستندين على المبادىء الاساسية لحقوق الانسان وبما يجسد قيم التسامح والتعايش والتاخي بين كافة مكونات اقليم كوردستان .
تتلخص مطاليبنا واقتراحاتنا في الدستور الاقليم باعادة صياغة بعض المواد والفقرات على الشكل التالي :-
1- المادة الثانية : اضافة مناطق سكنى الايزيدية في قضاء تلكيف التابع لمحافظة نينوى الى المناطق التي يتكون منها اقليم كوردستان .
2- المادة الرابعة : يتكون اقليم كوردستان من الكورد( المسلمين- الايزديين ) والاقليات القومية ( التركمان- الاشوريين- الكلدان- العرب ) ويقر هذا الدستورحقوق تلك الاقليات القومية والدينية .
3- المادة السادسة والعشرون : الفقرة ( 2 ) يراعي في تكوين المجلس التمثيل العادل للاقليات القومية والدينية .
4- المادة التاسعة والاربعون : يراعي تمثيل الاقليات القومية ( التركمان- الاشوريين- الكلدان ) والدينية في تشكيل مجلس الوزراء .
5- المادة الستون : أ – الديانات غير المسلمة ( الايزيدية- المسيحية ) انشاء مجالسها الروحانية القضائية وفق قانون خاص ولهذه المجالس حق النظر في كل ما له مساس مباشر بالاحوال الشخصية لتلك الديانات والتي لا تدخل ضمن اختصاص المحاكم الشرعية .
ب – لهذه الاديان الحق في انشاء مديريات اوقاف خاصة بها في اقليم كوردستان
6- المادة السادسة والستون : اولا : يتم انتخاب الرئيس واعضاء المجلس البلدية من بين سكان المنطقة بالاقتراع العام الحر السري والمباشر.ثانيا : يراعي في تشكيل المجالس البلدية التمثيل العادل للاقليات القومية والدينية في اقليم كوردستان .

تحسين سعيد بك
أمير الايزيدية في العالم
المانيا/ اولدنبورك 16/ تموز/ 2005

وبعدها القى الامير فاروق بك كلمة الى المؤتمر وهذا نصها .

بسم الله على بركة الله وطاووس الملائكة سعادة سمو الامير تحسين بك المحترم السادة الحضور الكرام المحترمون . بارك الله هذا الجمع البهي باميرها وضيوفها من ابناء الايزيدية في هذا المكان المبروك بيت الايزيدية في اولدن بورك . ولنا كل الامل ان نقف كلنا كلمة واحدة على فقرات الخاصة بالديانة الايزيدية لإنزالها في دستور الحكومة المركزية ودستوراقليم كوردستان لان الديانة الايزيدية من الديانات القديمة قد اشهدها الباحثون ومؤرخوا التاريخ منذ القدم فعليه نرفع توصياتنا ولنا الامل الكبير بالمخلصين من ابناء العراق وكوردستان الاعتراف بالديانة الايزيدية رسميا ضمن دستور العراق الدائم ودستور اقليم كوردستان.اخواني لايخفى علينا بان القومية الكوردية تتالف من ديانتين اساسيتين هي الديانة الايزدية والاسلام . كما يشهدها التاريخ والباحثون ليس لها انكار . فعليه نرجو ادراجها في دستور المركزي والاقليمي رسميا .

نائب الامير
فاروق سعيد بك

جدير بالذكر ان قبل وبعد كل فقرة تقرأ الاقوال الدينية تمجيدا للتذكير باسم الله وطاووس ملك والديانة الايزدية تحت هلاهل النساء ( الاخوات والامهات ) .

اللجنة القانونية

هذا وقد استلمت اللجنة القانونية المكونة من ثلاثة اعضاء ادارة منصة المؤتمروابدوا بملاحظاتهم القيمة والقانونية المهمة تجاه المذكرة والدستورالعراقي المرتقب .
مقترحات واضافات اللجنة القانونية الى المذكرة .
1 - في حالة الاعتداء الديني يجب على القانون والدولة ان تحاسب المعتدي .
2 - العراق كبلد ديمقراطي يجب الالتزام بالمواثيق الدولية لحقوق الانسان وحق اللجوء وحماية حقوق الاديان .
3 - تشكيل محكمة دستورية على كيفية استخدام السلطات والدستور .
4 - على كل الاديان حرية استخدام المعتقدات الدينية .
5 - عدم تغيير حقوق الاقليات الا بنص قانوني .

الامير تحسين بك ذكر بان لايوجد اي اختلافات على مقترحات اللجنة القانونية ويتم صياغة المذكرة وتلافي الاخطاء وتصحيحها .الى هنا انتهى القسم الاول من المؤتمر وبدء فترة الاستراحة .

القسم الثاني من المؤتمر خصص للشأن الايزيدي الداخلي وبعض القضايا الايزيدية المتعلقة والاصلاحات المستقبلية المراد تنفيذها في داخل المجتمع .في هذا الفتره القى بعض الاخوة والاخوات كلمات عبروا فيها عن ترحيبهم بالمؤتمروعزمهم العمل بكل جهد عن خدمة الايزيديايتي ومنهم .السيدة فلك ناز عضوالبرلمان الاوربي والسيد حيدر ششو عضو البرلمان العراق الفدرالي والسيد د . ميرزا دناني مستشار الرئيس العراق الفدرالي لشؤن الايزدية .
وبعده تفضل الامير تحسين بك مع اربعة من اللجنة التحضيرية الى المنصة لتلقي اسئلة المؤتمرين والاجابة عليها من قبل سمو الامير .من اهم الاسئلة هي تشكيل مجلس ايزيدي ( لوبي ) يمثل جميع مكونات المجتمع الايزيدي من الناحية الدينية والسياسية والمدنية والجغرافية . وتعيين مستشار او ناطق رسمي باسم سمو الامير . وامكانية عمل كتاب للديانة الايزيدية . وقانون الاحوال الشخصية . وتشكيل صندوق للايزيدية .وبث الاذاعة والتلفزة . وتعداد عام للنفوس . وكتاب مدرسي للطلبة في المانيا . والاهتمام بالعائلة والطفل .وحل مشكلة المهر عند الايزيديين او وضع حد لها .بالاضافة الى الخدمات في الرقعة الجغرافية التي يعيشون فيها الايزيديون .وقد اجاب سمو الامير على جميع الاسئلة برحابة صدر واحترام عالي لجميع الاخوة .وبذل الجهود من اجل تحقيق ما يمكن تحقيقه ودراسة القسم الاخر من اجل العمل به . واخذ بنظر الاعتبار جميع الاسئلة التي طرحت من قبل الحاضرين الكرام واخيرا تطرق الاخ سالم رشومشكورا الجهود المبذولة من قبل سمو الامير تحسين بك لرعاية هذا المؤتمر ونجاحه واكد على تايد الاحزاب الكوردستانية وبالاخص الحزب الديمقراطي الكوردستاني للحقوق المشروعة للايزيديين . واكد ايضا ان البرلمان الكوردستاني يتكون من الاحزاب الكوردستانية وان هذه الاحزاب الكوردستانية تؤيد تايدا تاما حقوق الايزيديين في البرلمان العراقي والكوردستاني وختم اعمال المؤتمر الايزيدي بكلمة من اللجنة التحضيرية للمؤتمر وشكر فيه سمو الامير وجميع من ساهم في المؤتمر .

شكر و تقدير
شكر وتقدير الى سمو الامير تحسين بك لرعايته الكريمة وحضوره في المؤتمر
شكر وتقدير الى نائب سمو الامير فاروق بك لحضوره ومشاركته في المؤتمر
شكر وتقدير الى كافة ممثلي الاحزاب الكوردستانية لدعمهم لانجاح المؤتمر
شكر وتقدير الى كافة المنظمات الثقافية الايزيدية والشخصيات المشاركة
شكر وتقدير خاص للنساء الايزيديات المشاركات في المؤتمر
شكر وتقدير الى البيت الايزيدي في اولدن بورك لاستضافتهم المؤتمر
شكر وتقدير الى كوردستان تي في ستوديو المانيا لتغطية اعمال المؤتمر

ملاحظة :-
ارجو المعذرة ان نسيت أي اسئلة او ملاحظات اخرى

نادر دوغاتي / المانيا / 18 / 7 / 2005

يأسمي شخصياً وبأسم أدارة بحزاني نت أشكر الأخ نادر دوغاتي على هدا الجهد الكبير الدي تقاعس عنه أشخاص أخرين لمبررات لايقبلها أي أنسان. وهنا لابد من الأشارة الى أن أدارة بحزاني قد كلفت أشخاصاً للقيام بهده المهمة وأنتظرنا طويلاً لهكدا تقرير أخباري لكن..... كما رأيتم لم تصلني اي تقرير في وقته المناسب وكلمة حق يجب أن تقال ويبدو أن الأخ نادرقد شعر مثلي ومثل الأخرين بالنقص الذي حصل في تغطية اللقاء من قبل الأيزيديين ولذلك بادر وبتصرف شخصي لكتابة تقريره الأخباري فمرة أخرى ألف شكر للأخ نادر
 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة