سه رصال ميلاد الكون والطبيعة والجمال ... دوغاتا كوم

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

رأس السنة الإيزدية ( سه رصال ) أو ألاربعاء ألأحمر ( جارشما سور ) ألاربعاء ألاول من شهر نيسان الشرقي في كل عام تحتفل ألايزدية في هذا اليوم بعيد رأس السنة ألايزدية حيث نزول الملائكة ( طاوس ملك ) في هذا اليوم الى ألارض ( حسب الميثولوجيا ألايزدية ) وأكتملت الكون والطبيعة بسحرها وجمالها وورود شهر نيسان الأحمر, الشهر التي لاتقبل على نفسها عروسة أخرى حيث تقول أنا عروسة السنة وربيعها ولاأقبل عروسة من فوقي, حيث يحرم الزواج في هذه الشهر.
مساء يوم الارباء
( الثلاثاء مساءً ) تتوقد شموع وفتائل المزارات في كافة المزارات وبشكل خاص في معبد لالش النوراني .
كل بيت أو عائلة إيزيدية في هذا اليوم يجب أن يقوم بتلوين البيض
المسلوق وبأعداد كبيرة بالاضافة الى عمل خبز بالسمسم والدهن ( الصوك ) وتقديم القرابين والذبائح , ويتم توزيع الخبز الحار مع البيض الملون الى الجوارين وبشكل خاص الفقراء .
كذلك يجب على كل بيت أن يلصق على باب دارهم الخارجي باقة ورد
نيسان ألآحمر مع قشور البيض الملون .
في الصباح الباكر ومع شروق الشمس يتوجه
الرجال وأبنائهم المزارات الدينية وزيارة القبور , ومعايدة أصدقائهم وأقربائهم ,كما يتوجه ألابناء الى أبائهم ويعايدونهم, وبعدها تبدء لعبة البيض ومن يكسر بيض ألاخر ويغلبه, وهنلك عدت لعبات للبيض وغالباً ألاطفال يفرحون عندما يحصلون على بيضة قوية وتكسر عدد من البيضات , ألامهات تحضر وجبات غداء شعبية ودسمة مثل الباجا والكبة والدولمة .
بعد الغداء يتوجه الفلاحين الى مزارعهم حاملين معهم الخبز والبيض
الملون ويأكلون داخل مزارعم ويبذرونه في المزرعة لكي يزيد البركة على الزرع , كما يتوجه النساء مع بناتهم الكبار الى المزارات الدينية وزيارة الموتى والمقابر أخذين معهن وجبة غداء مع الخبز ( الصوك ) والبيض الملون وهناك يأكلون قسم من ألاكل ويوزعون القسم الاخر على عوائل الفقراء .
راعي الغنم له حصة من العيدانية حيث
تتوجه الحلابة ( بيري ) الى الغنم حيث يتقرب الراعي في هذا اليوم الى القرية وتأخذ الحلابة معها البيض والخبر له بألاضافة الى هدايا أخرى أو نقود .
هذا ماتبقى في
ذاكرتنا من أحياء مراسيم عيد رأس السنة ألايزدية ( سه رصال ) .
وبهذه المناسبة
العزيزة علينا جميعاً تتقدم أسرة تحرير دوغاتا كوم أجمل التهاني وأحلى التبريكات الى كافة ألايزديين في كوردستان والمهجر, كما نتمنى الحرية والسلام لجميع البشرية في الكون ومنهم ألايزديين .
أسرة تحرير دوغاتا كوم

15| نيسان
| 2009   

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة