مهرجان وملتقى لعرض وإرشاد المهن وثقافات عامة في بليفيلد

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

دوغاتا كوم : بليفيلد 20-11-2008
فولكس هوخ شولى ( Vhs ) معهد تعليمي ومهني عام في مدينة بليفيلد يعنى الاهتمام بالشباب والشابات الذين يتجاوز أعمارهم السادسة عشرة , بشكل خاص ألاجانب لتوضيف طاقاتهم في حرف ومهن تعليمية وكورسات وكومبيوتر, في كل عام مثل هذا اليوم 19-11-2008 يقام مهرجان تشارك فيه كل  المنظمات الانسانية والمهنية والمعاهدالتعليمية في قاعة هذا المعهد, كل مجموعة يعرض على طاولة نشرياتهم وأعلاناتهم  لتعريف الوافدين عن عملهم وخدمتهم ومساعدتهم لهم , أوألالتحاق بهم للحصول على شهادات مهنية أوتعليمية وكورسات اللغة وألاندماج بألاضافة الى ألارشاد والتثقيف .
كان لنا حضور في هذا المهرجان مع زملائنا في كورس اللغة ومعلمتنا السيدة كوتسيا بولات ( polat )  للتعرف عن قرب عن امكانيات وماهيات فسيفساء مدينتنا (بليفيلد)  الجميلة , حيث عشرات المعاهد التعليمية والتثقيفية
والخدمية التي تعني بشؤون اللاجئين والاندماج , التي يعتبر مكاناً للحوار مابين الثقافات العامة والتبادل فيما بينهما .
كان في واجهة الباب الرئيسي لقاعة المهرجان طاولة منظة صليب ألاحمر وهذه المنظمة غنية عن التعريف , السيدة ألألمانية المعروفة ( هايده مانHaideman  ) : التي كانت لها الفضل الكبير على أكثرية اللاجئين ومساعدتهم في جمع شمل العائلة ومساعدات أخرى مادية ومعنوية, على طاولتهم لفت أنظاري الى كتاب باللغة العربية عن أرشادات للوافدين للنظام الصحي ألالماني تحت شعار ( يد بيد لأجل صحتكم ) , وفعلا لن يترك أحد في هذا البلد وهو مريض أو معوز .
السيدة ( فوكت Vogt  ) : تعمل في اتحاد النساء ولديهن غرفة في دائرة البلدية, تقول أنهم يدافعون عن المرأة والحفاظ على حقوقها, حيث هنلك بعض النساء يتعرض الى الضرب والاهانات أو عدم مقدرتهم بالتصرف برواتبهم من قبل أزواجهن  , ونحن نساعدهن في حل مشاكلهن .وتقول لدينا في نفس المكان مهرجان خاص عن المرأة بتاريخ  7- 2 – 2008 .
السيد كامل : عربي من المغرب موظف في المسائل التربوية يقول هذا المهرجان ملتقى المهن والثقافات المختلفة يرشد فيه الناس  كل من حسب عمله وأختصاصه .
معهد (Faw   ) هذا المعهد مرتبط بدائرة العمل والعاطلين عن العمل, حيث تقوم بأحياء وتنظيم دورات تعليمية وكومبيوتروالبحث عن العمل للعاطلين .
مجموعة من المنظمات والمعاهد المختصة بتعليم اللغة ألالمانية وألاندماج جالسين على طاولة واحدة ومنهم السيدة فلورا كول ( Flora Guhl ) : عن منظمة أو سنتر ( IBZ ) لتعليم اللغة الالمانية والاندماج وتعقد في قاعتها الكثير من المحاضرات الثقافية والفلكلورية لجميع ثقافات العالم وتشترك في عضويتها أكثر من عشرون منظمة مجتمع مدني من مختلف ثقافات ومجتمعات التي تتكون منها فسيفساء بليفيلد . وجدير بالذكر جرى في قاعة  ( إي بت تست ) عدت مرات أحياء ذكرى مجزرة حلبجة والانفال ومحاضرات متنوعة عن ألارهاب والوضع في العراق وأخرها عرض الفلم الكوردي الحمامة البيضاء .
والسيد صاباهتين كاراكوك:  ( دبلوم في علم التربية ) معلم في معهد ديالوك بليفيلد . طبع نسخة من أعلاناتهم باللغة العربية يشرح بشكل مختصر عن دور معهدهم في دورة التعايش والاندماج ؟ ولماذا ؟
ريكة ( REG ) : دائرة هي ألاخر تهتم من جانبها بالجانب التعليمي والاندماج .
بروف براتونك : لمتابعة الشباب الذين لايستطيعوا مواصلة دراستهم والبحث عن عمل أو دراسة .
برنامج العائلة : ترشد المرأة الى تنظيم حياتها وخاصة أثناء الحمل والولادة وضمان حقوقها المادية .
كان هنلك العديد من الطاولات الاخرى التي خلفها أناس ذو شأن ومهن مستعدون لفهم الزائرعن عملهم  مجرد الوقوف أمام طاولتهم , عند النزول درجتان الى وسط القاعة حيث أربعة طاولات مهنية تأخذ بك الى عالم الصناعة والحرف المهنية وهي طاولة الصناعة والنجارة والحلاقة والرسم .  
 
ويقول النجار ( بلند قارمان ) نتعلم في معهدنا صنع الموبيليات والشبابيك والبيبان الخشبية وجئنا الى هنا لكي نعطي معلومات للطلاب الراغبين العمل في معهد النجارة والحصول على شهادات في قسم النجارة  .
 
أما الشابة جاكار التي كانت تسرح بأنامل أصابعها الناعمة شعر باروكة نسائية , تقول نحن ندرس في معهد ( BAJ ) للحصول على شهادة فن  الحلاقة والتجميل , مهمتنا شرح معلومات عن مهنتنا للراغبين ألالتحاق بالمعهد .
هذا كل مأستطعت فهمه عن هذا الملتقى الثقافي البيلفيلدي والتي توافد اليها جمهرة كبيرة من أبناء الجاليات ذو الثقافات المختلفة أملين أن يستفاد من هذه السطور المتواضعة كل القراء الكرام وبشكل خاص أبناء مدينتنا بليفيلد ( BIELEFELD ) .
 
أنتهى .

www.doxata.comnaderdoxati@hotmail.com هذا البريد الإلكتروني محمي من المتطفلين و برامج التطفل، تحتاج إلى تفعيل جافا سكريبت لتتمكن من مشاهدته

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة