تأسيس المجلس الايزدي الاعلى ضرورة تاريخية .. نادر دوغاتي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

المجلس الايزدي الأعلى المرتقب .. ولادة جديدة نحو آفاق ومستقبل زاهر للايزديين .

إن كل بداية، منظمة ومدروسة ومبنية على أسس علمية وحضارية وتستند على مباديء تخدم الصالح العام للمجتمع بعيداً عن المصالح الشخصية والسياسية الضيقة هي بالتأكيد ستثمر عن نتائج ترجع فوائدها للمجتمع بشكل عام، و في الوقت نفسه تمنح ذاتها ديناميكية العمل والتواصل المستمر، واخص هنا بالذكر ( تأسيس المجلس الايزدي الاعلى ) يجب عقد لقاءات مكثفة بين الجمعيات والمراكز والمؤسسات الايزدية بالاضافة الى الشخصيات الثقافية والسياسية والاكاديمية واصحاب الشأن والقانون لدراسة الموضوع بأهمية بالغة في كافة انحاء العالم ، لا أن تقتصر اللقاءات في إطار ضيق ( رؤساء العشائر ) في معبد لالش النوراني فقط لان القضية تتعلق بمصير الايزديين وترتيب البيت الايزدي في المستقبل .

المشهد الايزدي الاخير حول تأسيس المجلس الايزدي الاعلى الذي أُقرٌ تأسيسه قبل ثلاثة أعوام اليوم يبشر بالخير عسى وأن ينتهي أعماله قبل فرمانٍ أخر، وعسى أن نستطيع ترتيب البيت الايزدي المشتت، وخطابه المتشنج تجاه الاخر، وتضميد جراحنا عبر تقبل الاخر، ودراسة عواقب ومخلفات كارثة فرمان شنكال، وأخذ العبر والتجارب منها و وضع خارطة طريق عامة ممكن من خلالها رسم سياسة المكون الايزدي في العراق وكوردستان بشكل خاص والعالم بشكل عامة. ، بالاضافة الى دراسة أوضاع نصف مليون نازح في كردستان، والهجرة الفردية المكثفة والمستمرة و التي هي بحد ذاتها فرمان أخر .

في يوم الاربعاء 05 – 08 – 2015، و كذلك يوم الاثنين 24 – 08 – 2015 على التوالي وعلى قاعة معبد لالش النوراني عقدت جلسة حوارية لنخبة من النشطاء و المثقفين والسياسيين والمجلس الروحاني، لدراسة المشهد الايزدي الاخير بشكل عام ومسألة تأسيس المجلس الايزدي الاعلى، واللقاء الموسع للمجلس الروحاني مع وجهاء الايزديين لبحث آلية تشكيل المجلس الايزدي الأعلى المرتقب . وفي كلا اللقائين أعتمد المجتمعون في تأسيس المجلس على بنود اجتماع المجلس الروحاني المنعقد في 14 ايلول 2012 برئاسة سمو الامير تحسين بك .

بالرغم انني كتبت عن الموضوع قبل ثلاثة أعوام، وأضف اليه بعض الملاحظات الاخرى للجنة التحضيرية والمؤتمر التأسيسي المرتقب حول نظام ودستور المجلس الايزدي الاعلى :

1 - تشكيل لجنة قانونية من الحقوقيين الإيزديين لوضع دستور خاص لـ ( المجلس الإيزدي الاعلى ) ينظم عمل المجلس .

2 – المجلس الايزدي الاعلى، يجب ان يمثل الإيزديين جميعاً دون إقصاء أو تهميش لشريحة معينة من المجتمع دون الاخرى، ويجب ان يراعي تمثيل عضوية المجلس كافة المناطق الإيزدية وحسب الكثافة السكانية و الجغرافية لكل منطقة في كردستان والمهجر .

3 - إجراء إنتخابات دورية حرة ومباشرة لإنتخاب أعضاء المجلس بطريقة ديمقراطية وحضارية نزيهة وسليمة بعيداً عن الحسابات الشخصية والعشائرية بل الإعتماد على الكفاءة والنزاهة والاخلاص في العمل من أجل خدمة وتطور مجتمعنا الإيزدي .

4 - تشكيل عدة لجان منبثقة من المجلس على سبيل المثال لا الحصر (الرقابة المالية ، لجنة معبد لالش، العلاقات الخارجية، الشؤون الدينية، تشكيل لجنة متخصصة بالشأن الاكاديمي والتاريخي لتدوين الكتاب المقدس للإيزديين و لجنة خاصة للإعلام ) .

5 – فتح حساب مصرفي خاص للمجلس في أحدى البنوك العالمية والتي لها فروع في كوردستان، وإيداع الاموال والتبرعات فيها، بالاضافة الى المساعدات الانسانية التي تمنح للايزديين في الحالات الطارئة، وتشكيل لجنة خاصةلايقل عددها عن عشرة اشخاص لإدارة الشؤون المالية ، حفاظا على نزاهة صرف الاموال .

6 – دعوة جميع المهتمين بالشأن الايزدي للمساهمة لطرح مقترحاتهم في رسم سياسية المجلس المرتقب و التي هي حتماً ستكون جزء من خارطة طريق لترتيب البيت الايزدي في المستقبل .

7 - تحديد ونشر موعد الاجتماعات واللقاءات ومواضيع البحث قبل عقدها لكي يتسنى للمهتمين بالشأن الايزدي تقديم ملاحظاتهم ومقترحاتهم لإغناء الاجتماع .

في الختام نطالب السيد نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان أن يصادق على قرار تأسيس المجلس الايزدي الاعلى كما وعدنا سابقا، ليتسنى للمجلس الايزدي المرتقب الاظطلاع بمهامه الملقاة على عاتقه ، وكلنا أمل بان يتمكن المجلس من تضميد قسم من جراحنا .

 

naderdoxati@hotmail.com

27 / آب / 2015

 

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة