دعوة للمشاركة في ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية -

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تحية طيبة

دعوة للمشاركة في ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربية - بمناسبة 8 اذار/ مارت 2012 عيد المرأة العالمي.

بمناسبة 8 اذار/مارت عيد المرأة العالمي، مؤسسة الحوار المتمدن ومركز مساواة المرأة تقومان بطرح ملف - افاق المرأة و الحركة النسوية بعد الثورات العربي- من خلال إجراء حوارات مع نخبة من ابرز الكاتبات والكتاب في العالم العربي.

نتطلع شاكرين إلى مشاركتكم القيمة لاثراء هذا الموضوع المهم والمحوري في مجتماعاتنا.

سينشر الملف في يوم 01-03-2012 لذا نرجو شاكرين إرسال ردودكم قبل 29-02-2012 من خلال الرابط الخاص بالملف أدناه:
http://www.ahewar.org/debat/add.art.asp?cid=244&file=1


ستبقي مواضيع الملف في واجهة الحوار المتمدن وفي مكان بارز لمدة شهرين.
 

أي استفسارات مرحب بها


كل الاحترام والتقدير

بيان صالح
منسقة الملف
مؤسسة الحوار المتمدن                مركز مساواة المرأة
http://www.c-we.org     http://www.ahewar.org

**************************
اسئلة الملف:

1- هل سيكون للمرأة في الدول العربية نصيب من التغيرات المحدودة التي طرأت حتى الآن على مجتمعات هذه الدول كأحد نتائج الربيع العربي؟

2- هل ستحصل تغيرات على الصعيدين الاجتماعي والثقافي في منظومة القيم المتعلقة بالسلطة الذكورية والعقلية التسلطية التي تعاني منها نساء الشرق؟ وإلى أي مدى يمكن أن تحصل تغيرات جوهرية في ضوء الحراك الشعبي الواسع والخلاص من رأس النظام وبعض أعوانه في أكثر من دولة عربية؟

3- ما هو الأسلوب الأمثل لنضال المرأة لفرض وجودها ودورها ومشاركتها النشيطة في الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في تلك الدول العربية التي وصلت فيها الأحزاب الإسلامية السياسية إلى الحكم؟

4- تدعي الأحزاب الإسلامية السياسية بأنها تطرح إسلاماً ليبرالياً جديداً وحديثاً يتناسب مع فكرة الدولة المدنية. هل ترى-ين أي احتمال للتفاؤل بإمكانية شمول حقوق وحريات المرأة ضمن البرنامج السياسي الإصلاحي الاحتمالي لقوى الإسلام السياسي, وهي التي تحمل شعار "الإسلام هو الحل"؟

5- هل تتحمل المرأة في الدول العربية مسؤولية استمرار تبعيتها وضعفها أيضاً؟ أين تكمن هذه المسؤولية وكيف يمكن تغيير هذه الحالة؟

6. ما هو الدور الذي يمكن أن يمارسه الرجل لتحرير نفسه والمجتمع الذكوري من عقلية التسلط على المرأة ومصادرة حقوقها وحريتها؟
 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة