الأطراف السياسية الكوردستانية تشدد على ضرورة الالغاء الفوري لقوات عمليات دجلة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

أربيل 22تشرين الثاني / نوفمبر- (PNA)عقد مسعود بارزاني رئيس اقليم كوردستان، اليوم الخميس، في منتجع صلاح الدين بأربيل، اجتماعاً مع جميع الأطراف السياسية الكوردستانية، بغية بحث تطورات الأحداث مؤخراً، لاسيما تطور المشاكل المتعلقة بعمليات دجلة في كركوك ودوز والمناطق المستقطعة.

واتفقت الأطراف السياسية المجتمعة على أن تجربة الحكم في العراق أصيبت بأزمة أساسية تجسدت بأشكال عدة، من بينها مخالفة الدستور والعمل على استخدام الجيش في الصراع السياسي وبروز نهج التفرد وخرق الاتفاقات السياسية وانعدام الخدمات للمواطنين وتفشي الفساد واستمرار أزمة الحكم وتعمق الخلافات السياسية.

 

كما واتفق المجتمعون على أن تشكيل قوات عمليات دجلة والتحركات العسكرية في المناطق المستقطعة، فضلاً عن أنها خرق واضح للدستور وإشارة مليئة بالمخاطر لتكرار الحملات الشوفينية ضد شعب كوردستان، فإنها محاولة لتصدير الأزمات الداخلية لحكومة بغداد نحو اقليم كوردستان.

 

 

وشددت الأطراف السياسية الكوردستانية على ضرورة الالغاء الفوري لقوات عمليات دجلة، وإنهم سيتخذون جميع السبل الدستورية السياسية من أجل ذلك.

 

كما وتقرر خلال الاجتماع توجيه رسالة مشتركة الى التحالف الوطني والمكونات والأطراف السياسية الأخرى في مجلس النواب الاتحادي، وتوضيح موقف موحد ووحدة صف شعب كوردستان ضد خرق الدستور ومخاطر التفرد وعودة الدكتاتورية وخرق الشراكة الوطنية.

 

وعبّر الاجتماع للجميع عن وحدة الموقف ووحدة ارادة شعب كوردستان وقواها السياسية في الدفاع عن أمن الاقليم والمشروع الديمقراطي الاتحادي والدستوري في العراق واتخاذ جميع الميادين والأدوات السياسية والدستورية سبلاً للمفاوضات والحوار بالتعاون مع القوى السياسية العراقية لمعالجة جذرية للأزمات.

 

ومع تأكيد الاجتماع على طريق السلام والتفاوض لمعالجة المشاكل، عبّر الحضور عن دعمهم لقوات بيشمركة كوردستان واستعدادهم لكل احتمال غير محبذ.

 

الأطراف السياسية المشاركة في الاجتماع:

 

الحزب الديمقراطي الكوردستاني

 

الاتحاد الوطني الكوردستاني

 

حركة التغيير

 

الاتحاد الاسلامي الكوردستاني

 

الجماعة الاسلامية الكوردستانية

 

الحركة الاسلامية الكوردستانية

 

الحزب الاشتراكي الديمقراطي الكوردستاني

 

حزب كادحي كوردستان

 

الحزب الشيوعي الكوردستاني

 

الحركة الديمقراطية الكوردستانية

 

حركة الاصلاح التركماني

 

قائمة أربيل التركمانية

 

المجلس الكلداني الآشوري السرياني

 

الحركة الديمقراطية الآشورية

 

قائمة الأرمن

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة