الرئيس مسعود بارزاني يرفض دعوة الاسد لزيارة سوريا

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

اربيل24تشرين الاول/اكتوبرPNA : اعلنت رئاسة اقليم كردستان،اليوم الاثنين، عن أن رئيس الاقليم مسعود بارزاني رفض دعوة الرئيس السوري بشار الاسد الرسمية لزيارة دمشق.

واكد رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين في تصريحات صحفية ان "الرئيس السوري وجه دعوة رسمية لرئيس الاقليم مسعود بارزاني لزيارة دمشق"، وأن "بارزاني لم يلب الدعوة".

واشار حسين الى ان "الرئيس مسعود بارزاني كان قد تلقى، قبل اشهر، دعوة رسمية من الرئيس السوري بشار الاسد ليزور دمشق، بصفته رئيسا لاقليم كردستان"، وان "بارزاني لم يلب الدعوة، نظرا لتردي الاوضاع في سوريا والمنطقة".

ونوه حسين الى زيارة وفد اقليم كردستان الاخيرة الى تركيا برئاسة نيچيرفان بارزاني واجتماعه برئيس الوزراء ووزير الخارجية التركي، بعد الهجوم الاخير الذي شنه مقاتلو حزب العمال الكردستانيPKK  في منطقة جلي، مشيرا الى ان "العلاقة التي تربط اقليم كردستان وتركيا اكبر من ان تتأثر بمجرد حادث".

وذكر حسين ان "الاقليم يرى ان المشاكل لا تعالج بالشكل الذي جرت عليه الامور".

واوضح حسين ان "في تركيا مسارا وتوجها بدأ يتبلور سياسيا"، مضيفا ان "الاقليم يدعم الطرق السياسية في ايجاد حل للقضية".

وفي جانب اخر تطرق حسين الى اسباب عدم تسمية نائب لرئيس الاقليم لحد الآن، نافيا ان يكون "رئيس الاقليم مسعود بارزاني قد رفض ترشيح الاتحاد الوطني الكردستاني كوسرت رسول علي نائبا له"، مشيرا الى ان "الرئيس بارزاني ليست لديه تحفظات على اية شخصية يتم ترشيحها لهذا المنصب، ليقبل او يرفض هذا الترشيح".

وكان رئيس حكومة اقليم كردستان العراق برهم صالح قد دعا سوريا مؤخرا الى الاستفادة من الدروس وما حصل في العراق ودول المنطقة ونبذ العنف والبدء بعملية اصلاح حقيقية، مؤكدا ان نمط نظام الحزب والقائد الواحد انتهى.

عن "رووداو" الكردية

وكالات

م . م ع

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة