الجمعيات الايزيدية في السويد تعلن تضامنها مع اهالي قرية كرخالص (كرخاس).

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نحن الجمعيات الايزيدية في السويد نتابع عن كثب وبعين القلق موضوع اراضي قرية كرخاس ورسالة المناشدة التي بعثها اهالي القرية عن طريق بعض وسائل الاعلام ، ومنها موقع بحزاني نت.

ان القرار الذي صدر من رئاسة محكمة استئناف نينوى الهيئة التمييزية حول قرار محكمة بداءة الشيخان بخصوص اراضي قرية ( كرخاسى ) الخاص "بمنع المدعى عليهم في حيازتهم للارض الزراعية المرقمة 1/1م15 كرخالص ( كرخاسى ) والبالغ مساحتها 2653 دونم". اثار حفيظة اهالي القرية الذين قامت السلطات العراقية بترحيلهم من القرية منذ ستينات القرن الماضي معتبرين ان ذلك اجحاف بحقهم . فقد كان يسكن هذه القرية ( 64 ) عائلة ايزيدية وتم ترحيلهم منها في عام 1963 نتيجة مواقفهم من الثورة الكوردية واسكان العرب فيها تقع في قضاء الشيخان وشملتها حملات التعريب والترحيل لاكثر من مرة.
وبحسب الرسالة التي بعثها اهالي القرية تعليقاً على قرار المحكمة، فانه في عام 1972 قام ملاكي القرية (ماجد بك و شقيقه محفوظ بك مدير شرطة الموصل انذاك ) الاخوين بتحريك قائممقام قضاء شيخان انذاك من ان اهالي قرية (كر خاسى) يدعمون البيشمركة كي يقوم بترحيلهم وحدث الامر بترحيل اهالي القرية للمرة الثانية حيث تفرق سكان القرية الى قرى "نسيرية و كندالى و محمودا وموقبلى و باعدرى ومه هه ت والشيخان).

يعتبر اهالي القرية بأن هذا القرار هو مجحف بحقهم ذلك لأن المدعين قد اشاروا في ملفات قضيتهم ان " ثبوت حيازة المدعين للقطعة المرقمة 1/1 مقاطعة 15 كرخالص واستغلالها بالزراعة منذ عام 1980 حيازة مشروعة ". واعتبر اهالي القرية قرار رئاسة محكمة الاستئناف في نينوى بانه غير صحيح لأن المدعين لم يكونوا هناك ولم يقوموا بزراعته بتاتا منذ عام 1981 . كما اعتبروا قرار المحكمة بأنه " غبن ويؤدي الى خلق فقدان الثقة من قبل المواطنين بالحكومة المحلية لأنها وقفت الى جانب اشخاص ادعوا حقهم بالتصرف باراضي القرية منذ عام 1981  ".

الرسالة تشير ان " هناك اشخاص ومسؤولين على مستوى ( لم يشيروا اليها بالاسم في رسالتهم ) وقفوا مع المدعين ولذلك قاموا بالضغط على المؤسسات الرسمية في قضاء شيخان في سبيل تغير مسار القضية لصالحهم .
وبناءاً على الرسالة التي بعثها اهالي القرية والمنشورة في بعض وسائل الاعلام، فإننا (نحن الجمعيات الايزيدية الموقعة ادناه) نعلن بدورنا تضامننا مع اهالي القرية ونناشد كافة الجهات الرسمية الحكومية وغير الحكومية وكافة الخيرين والشرفاء للوقوف مع اهالي القرية الذين عانوا معاناة التعريب والترحيل نتيجة مواقفهم النضالية والان اراضيهم التي تم ترحيلهم عنها اكثر من مرة واسكان العرب فيها تعطي لاشخاص اخرين، وهو ما يعتبر اجحافاً وظلماً بحقهم ويجب ان يتم وضع حد له ولابد من وضع حد لمشكلة اراضي الشيخان التي بدأت المشاكل تنبثق منه يوما بعد اخر.

للاطلاع على تفاصيل القضية المنشورة في موقع بحزاني نت ، يرجى زيارة الرابط التالي:

قرار قضائي من نينوى يثير حفيظة اهالي قرية (كرخاسى ) في شيخان

http://bahzani.net/services/forum/showthread.php?24252-ÞÑÇÑ-ÞÖÇÆí-ãä-äíäæì-íËíÑ-ÍÝíÙÉ-ÇåÇáí-ÞÑíÉ-(ßÑÎÇÓì-)-Ýí-ÔíÎÇä

 

الموقعون

جمعية لالش الايزيدية في لاندسكرونا.

الجمعية الايزيدية في مالمو.

البيت الايزيدي في هلسنبوري.

رابطة المراة الايزيدية في السويد.

جمعية داسن الايزيدية في ارلوف.

الجمعية الايزيدية في ستافان ستورب.

الجمعية الايزيدية في هيسلاهولم.

رابطة الدفاع عن حقوق الايزيدية في بورلنكي.

الجمعية الايزيدية في بورلنكي.

جمعية مهدر الايزيدية في ستوكهولم.

الجمعية الايزيدية في لوند.

 

نسخة منه الى/

رئاسة جمهورية العراق الفدرالي.

رئاسة مجلس الورزاء العراقي.

رئاسة البرلمان العراقي.

رئاسة اقليم كوردستان.

رئاسة برلمان اقليم كوردستان.

رئاسة حكومة اقليم كوردستان.

مجلس القضاء الاعلى.

مكتب منظمة الامم المتحدة في العراق.

منظمات حقوق الانسان الدولية والعراقية.

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة