غرس مليون و800 ألف شتلة في إقليم كردستان خلال ثلاثة أشهر ... خدر خلات بحزاني

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

دهوك 9 آذار/مارس(آكانيوز)– أفاد مدير عام البستنة والغابات والمراعي في وزارة الزراعة بحكومة إقليم كردستان اليوم الأربعاء، أن مديريته قامت بغرس أكثر من مليون و800 ألف شتلة من أشجار الغابات والفاكهة في عموم إقليم كردستان خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وقال حسين حمة كريم رحيم، لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز)، "اعتبارا من مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بدأنا حملة لتشجير الغابات لزراعة نحو مليوني شتلة في عموم إقليم كردستان، والعمل مستمر لحد الآن".

وأوضح بالقول "تمت زراعة مليون و300 الف شتلة من أشجار الغابات، فضلا عن زراعة أكثر من نصف مليون شتلة من أشجار الفاكهة".

ولفت إلى انه "تم توزيع هذه الشتلات على الفلاحين والمواطنين والمنظمات المدنية ودوائر الدولة والمشاريع ودوائر البلديات  وغيرها، والعمل مستمر إلى نهاية الشهر الجاري"، مبينا ان "وزارة الزراعة تشجع المشاريع الزراعية في المحافظات والاقضية على زراعة أنواع الشتلات التي تتحمل الجفاف وشح المياه والظواهر الطبيعية الأخرى، كما أننا ننتج هذه الأنواع في مشاتلنا".

وأشار رحيم إلى ان "المساحات الخضراء في محافظات الإقليم الثلاثة تبلغ نحو 4 ملايين ونصف المليون دونم من الغابات الطبيعية"، مضيفا "نقوم سنويا بإجراء تحسينات وأعمال التخفيف والتقليم وإنشاء السدود الحجرية في الغابات بما مقداره 30 ألف إلى 40 الف دونم، مع إنشاء خطوط مواجهة الحرائق في شهري أيار/مايو، وحزيران/يونيو، أو أية أعمال أخرى وحسب الحاجة".

وقال مدير عام البستنة والغابات والمراعي في وزارة الزراعة بالإقليم، إن "لدينا أكثر من 50 ألف دونم من الغابات الاصطناعية، ونقوم سنويا بإجراء أعمال الإدامة وخطوط النار وأعمال سقي للشتلات النامية والجديدة وفتح الطرق فيها أو في الغابات الطبيعية"، منوها إلى أنه "لدينا فرق تعمل بعمليات الترقيع والتعويض عن الشتلات التي تفنى بسبب الجفاف أو أية أسباب أخرى".

وبيّن رحيم ان "وزارة الزراعة تنفذ حاليا عدة مشاريع، حيث لدينا مشروع في دهوك وآخر في السليمانية، لتشجير الطرق الرئيسة ذات الاتجاهين في الإقليم، وهو مشروع متكامل من خلال بناء اسيجة وحفر آبار للري بالتنقيط".

وزاد بالقول "منذ عامين ننفذ مشروع نسميه (بارك غابات) ونقوم بزرع شتلات الغابات في مساحات تتراوح بين 300 إلى 500 دونم لتكوين غابات اصطناعية كي تتحول إلى مناطق سياحية ولزيادة المساحات الخضراء، وهذا المشروع ينفذ الآن في السليمانية بمساحة 500 دونم وفي دهوك بـ 300 دونم، ولدينا مشروع مماثل في منطقة كرميان".

ونوه إلى ان "تعليمات وزارة الزراعة التي تم تعميمها على مشاريع مديريات الغابات والبستنة تشدد على انه يجب ان تشمل عملية التشجير كل الاقضية والنواحي، وليس فقط مراكز المحافظات، وذلك من اجل زيادة المساحات الخضراء في عموم إقليم كردستان".

من خدر خلات، تح: عبدالله صبري

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة