الأيزيدية بين نقيضين... الفيس بوك نموذجا ...؟؟؟؟؟ هادي دوباني

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

في ظل الانفتاح والتطور التكنولوجي الهائل وحوار الثقافات والأديان المباشرة منها والغير مباشرة وأيضا في الجانب السياسي والترويج لأفكار بنائه وأخرى هدامه الكل يسعى بغاية وهدف حسب مايراه الأصلح في هذه المرحلة ...؟؟؟

قدر تعلق الأمر بنا نحن الأيزيدية في خضم هذه الصراعات والمتناقضات السريعة والجذرية أحيانا" هناك جملة من الطروحات والأفكار نجملها في جوانب عدة التي أشبه ما تكون بالصراع بين تلك الأفكار :-

الجانب السياسي:-

من الطبيعي جدا أن يكون لكل شخص توجه سياسي أو فكر سياسي قريب له يكتب فيه ويسعى لترويجه ولكن هل لاحظتم الأمر يتعدى ذلك أحيانا" لنبذ الكل في الكل عدا فكرة وتوجه الكاتب ليخلق بذلك نوع من الاحتقان ورود سلبية في أحيانا" أخرى بل قد يتعدى الأمر إلى استهداف قيادات حزبية ورموز وشخوص لها قاعدتها الفكرية والسياسية لأي حزب كان وبالتالي يعود سلبا" على الشارع الايزيدي.

الجانب الأيزيدي:-

تثار في أحيان عدة مواضيع خاصة في صميم الأزدياتي من حيث الأسس الدينية وأيضا العادات والتقاليد التي بنيت عليها الأزدياتي وحافظت على موروثها الديني ،لتفتح بذلك نقاشات وحوارات حول ذلك الموضوع ولا يعلم صاحب الفكرة بتغيرها كمن يهدم أساس من أسس الأزدياتي وما أكثر تلك النقاشات التي وفي أحيان عدة صاحب الفكرة قد يكون شخص غير أيزدي بأسم مستعار يثير ذلك الموضوع ..؟؟؟؟

جانب المقارنات الغير منطقية:-

تلاحظ معي أقتباس نص أو حوار أو صورة ومقطع فيديو لبلد أخر أو ديانة أخرى ليتم مقارنتها بالديانة الايزيدية وهذا إجحاف كبير بحق الايزيدية ....؟؟؟ من أين يأتي تميزنا عن الآخرين أليس لنا تأريخنا وعاداتنا وتقاليدنا وديانتنا السمحاء ،أليس لأننا وبعكس الآخرين تعرضنا إلى شتى صنوف القهر والحرمان منذ متى كان لنا متنفس في الحياة للتعبير عن أرائنا كما ألان ،وهل من ديانة على سطح المعمورة دون أمور نراه نحن غير واقعية ...!!!! ويراها معتنقيها الأصح لماذا نركز دائما على أمور تشخص من قبل الآخرين نقاط خلل ونبرزها آلا يوجد في الأزدياتي غير ذلك ... ماذا ترغبون تغير الأيزدياتي من أليفها إلى يائها بلمحة بصر ،نحن مع التغيير ولكن ليس أسس الديانة الايزيدية وما بنيت عليه ...؟؟؟؟

التعرض للشخصيات الايزيدية :-

نعم قد تكون لنا ملاحظات على أداء بعض الشخصيات الايزيدية سواء الدينية أو السياسية والإدارية ولكن هل يصل الأمر بنا إلى التشهير بهم والتقليل من شأنهم وخاصة الدينية منها هل يصل الأمر إلى طرح استفتاء في الموضوع...؟؟ نكتب فيهم نعم نشخص الخلل في الأداء نعم ، نطرح الأفكار والروىء للإصلاح دون التشهير بهم لأننا في الانتقاص بهم يعود الأمر سلبا علينا نحن الايزيدية ...؟؟؟؟ نعم كتبت في الإصلاح في المجلس الروحاني ومازالت أطالب بذلك وفق ماتمليه المصلحة العامة ....؟؟؟

 

أذا ننقاش هذه الأفكار معا أتمنى أن نصل إلى غاية وهدف في الإصلاح لا أن يتحول هذا المنبر إلى ساحة الاقتتال بين الايزيدية وفق نظرة ضيقة مصلحيه أنية دعونا معا نوجه نصحح في الخطاب الايزيدية ،الاختلاف في الأفكار والروىء حالة صحية جدا ودليل رقي وتقدم بشرط أن تكون بغاية البناء لا الهدم ....؟؟؟؟

في الأخير أطرح جملة من التساؤلات يا حبذا نناقشها بنوع من الحيادية والتأمل في مساحة الإجابة عنها :-

 

1-             كيف يمكننا الاستفادة بالشكل الأمثل من الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعي تجاه الواقع الأيزيدي .

2-             هل تعتقد من المفيد والمجدي طرح مواضيع تخص الأزدياتي في أسسها الدينية الرصينة التي بنيت عليها بشكل استفتاء وما شابه ذلك.

3-             ماذا تعتقد حول بعض المنشورات التي تنشر من قبل البعض وخاصة في الغرف الايزيدية التي تحمل نوع من التعصب والتشهير بالديانات الأخرى .

4-             كيف تعتقد يمكننا بناء خطاب أيزيدي موحد بعيدا عن السياسة وماشابه (خطاب أيزيدي واقعي يهدف إلى تعريف الآخرين بالديانة الايزيدية ) واستغلال هذه الوسيلة بذلك

5-             إلى أي حد باعتقادك كان الفيس بوك عامل مؤثر على الأزدياتي سواء كان سلبا أو إيجابا ولماذا.

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة