هل نطقت بهذه الكلمات يوماً....؟؟؟؟؟ هادي دوباني

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

من الشائع والمتعارف عليه لكل دين ومعتقد مجموعة من الضوابط الوضعية وأخرى تدخل في صلب فلسفة الدين وتكوينه ترسم الخريطة الأساسية والملامح الرئيسية لهذا الدين أو ذاك.. حتى تغدو أسما وعنواناً لهذه الديانة وتلك، إن كنت لا أنكر مطلقاً التطور التكنولوجي والعلمي أو العنوان الرئيسي للمتهربين من أبسط الالتزامات الدينية بدواعي العلمانية لينصهر بدون علمه وبرضاه في بودقة الأخر أو الديانات الأخرى ...؟؟؟؟ شاء أم أبى ...؟؟؟؟

      يفقد ذاته ويهتز في أمواج الرسائل التي تبدو مدروسة وممنهجة من الأخر بدواعي واهية سمعت منها البعض (أنت مثقف شنو هذا الالتزام, أو ماكو فرق كلنا واحد, يمعود شوية تتطور أترك الأشياء القديمة وراء ظهرك, خليك سبورت....أو  ....الخ)

     عودة إلى العنوان دعني أسألك عزيزي القارئ الكريم هل نطقت بهذه الكلمات يوماً ما....؟؟؟؟

1- هل حضرت يوم مناسبة دينية ورجل دين أيزيدي يلقي قول ديني أو ترتيل ما  ...؟؟؟ وقلت في نفسك أو مع صديق لك نفس الاسطوانة السابقة لا جديد فيها وتشمئز وتغادر المكان أو تفتح حديث جانبي لا علاقة له بالموضوع ....؟؟؟

2- هل سخرت وإستهزئت يوماً ما من شاب أو شابة يرتدي أو ترتدي التوك أو الكريفان وسخرت منها وضحكت بداخلك عليهما وقلت كم قديم هذا الشيء ....؟؟؟؟؟

3- هل تهكمت على جدك أو جدتك أو أحد الجيران أو المعارف أو رجال الدين عندما يدعون دعاء الصباح أو المساء وماذا قلت عنهم في داخلك يا ترى ....؟؟؟

4- هل سألت نفسك يوماً ما عن غايتك في الذهاب إلى لالش قافزاً فوق كل المتعارف عليه من تجاوز في اللبس والكلمات التي تنطق بها هناك.....؟؟؟؟ ماذا يا ترى قلت في نفسك عن الخلمتكارية...؟؟؟

5- ماذا قلت في نفسك عن الفتيات في لالش وهن بنصف ملابسهن تتطور أو تخلف أو عدم المبالاة  وأيهما أقرب إلى نفسك .....؟؟؟

6- هل تحمل معك البرات أو ترى ذلك ضرب من التخلف أو ماذا يعني لك حاملها من عدمه ....؟؟؟؟؟ كيف تنظر إلى ذلك .....؟؟؟؟؟؟

7- ماذا تقول عن شيخك وبيرك أيام جولتهم لجمع الفتو أو الرسم...؟؟؟؟ هل هو تخلف طريق سلكه أبائنا وأجدادنا ماذا تقول في نفسك عنها....؟؟؟؟

8- هل عبرت يوما من أمام مزار ديني ولم تزوره..؟؟ وماذا خطر في بالك تلك اللحظة وكيف ترى تقبيل المزار من عدمه...؟؟؟ ماذا تقول عن الذي يفعل ذلك وأنت لا...؟؟؟؟

9- في صوم ئيزي هل تصوم أو لا وأنت كنت (لا) لماذا وكيف تنظر إلى الشاب أو الشابة  الصائمة....؟؟؟؟

10- ماذا يعني لك الشارب وبعض المحرمات الأخرى في الديانة الإيزيدية والالتزام بها ماذا تقول عن الآخرين الملتزمين بها في داخلك....؟؟؟؟

11- كم مرةً حضرت الطقوس الدينية الإيزيدية في لالش أو في محل سكنك وهل استرسلت مع تلك الطقوس...؟؟؟ وماذا قلت في داخلك عنها يا ترى ...؟؟؟وأن لم تحضرها  فلماذا (لا)...؟؟؟؟

12- ماذا تحفظ عن دينك (؟) وكيف تنظر إلى الذين يمتلكون المعلومات الدينية...؟ وهل لديك القابلية للحصول على المعلومات عن دينك ولماذا لا تحاول الحصول عليها....؟؟؟؟

              حقيقة هذه الأسئلة والكثير منها جعلتني أتأمل حال شبابنا وشاباتنا وهم يتداولون هذه الأحاديث سراً وعلناً ولدت لدي خشية كبيرة على مستقبلهم ...؟؟؟؟

     أخوتي بالله عليكم ليس التطور والعلم والعلمانية ما يجعلنا نتجرد بالمطلق عن ثوابت ديانتنا لنبحر نحو المجهول وأي مجهول نحو الانصهار والاندثار دعونا نتسلح بالعلم والمعرفة كسلاح للديمومة والعطاء ولا نكون مترجمين لرسائل الآخرين في الوقت الذي هم يحافظون بأشد الوسائل على عاداتهم ومعتقداتهم الدينية وهذا حق مشروع لهم..؟؟؟ كما لنا الحق كل الحق للحفاظ على أسس وركائز ديانتنا السمحاء بعيدا عن التطرف والتعصب والانغلاق منفتحين لكن محافظين أيضاً نتفاخر بالكريفان والبرات وبإسم الإزدياتي نحب الآخر من حولنا فتلك الغاية الأسمى ...؟؟؟

 

 

والله من وراء القصد

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة