الأستاذ حسين الزهيري وكيل وزارة حقوق الإنسان يترأس إجتماع اللجنة المعنية بوضع الآليات اللازمة لإزالة كافة الآثار السلبية بحق الكرد الفيليين من قبل النظام المُباد / رياض فيلي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

ترأس الأستاذ حسين الزهيري وكيل وزارة حقوق الإنسان الإجتماع السادس للجنة المُكلفة بوضع الآليات اللازمة لإزالة كافة الآثار السلبية التي نتجت عن القرارات الجائرة في زمن النظام المباد بحق الكرد الفيليين في 6/10/2011 .

     وحضر الإجتماع كل من السادة ممثلي أعضاء اللجنة من وزارة الداخلية ووزارة العدل ووزارة الهجرة والمهجرين وهيئة دعاوى الملكية وممثل عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة حقوق الإنسان .

     وتم خلال الإجتماع مناقشة موضوع إعمار المناطق السكنية والتي تسكنها الأغلبية من شريحة الكرد الفيليين ، والتي تتمثل المناطق في الشريط الحدودي ما بين العراق وإيران بالإضافة الى مناطق أخرى في مدينة بغداد مثل منطقة الصدرية ، وتمت الإشارة إلى أنه سبق وأن جرى مفاتحة وزارة الهجرة والمهجرين من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء بصدد إجراء دراسة تمهيدية لا سيما وأن تلك المناطق عانت ما عانته من أزمات ولفترات طويلة .

     أما ما يخص المحور المُتعلق بهيئة دعاوى الملكية فقد أطلع سيادته على الملف الخاص بالعمل ولوحظ النتائج والمتابعات الجيدة في إقامة الدعاوى وإسترداد حقوق الإخوة من الكرد الفيليين في المجتمع .

     وأيضاً تمت مناقشة مفاتحة دائرة الجنسية بضرورة تقديم إحصائيات بأعداد الذين حصلوا والذين لم يحصلوا على الجنسية العراقية والتأكيد على تقديم التسهيلات في الإجراءات ، وأيضاً التأكيد على مجلس القضاء الأعلى لإتباع الإجراءات الأصولية بحسم موضوع الشهداء الفيليين من تركات وتبعات وتقديم التسهيلات إلى ذويهم .

      وأيضاً تمت الإشارة إلى موضوع إمكانية أخذ عينات الدم من قبل ذوي شهداء الكرد الفيليين لأجل مقارنتها مع العينات التي أخذت من جثث الشهداء لتحديد هوياتهم .

     كما أشار سيادته إلى مفاتحة ومناشدة منظمات المجتمع المدني لتزود عمل اللجنة المذكورة بكل ما تعرض له الأخوة الفيليين من إنتهاكات ، حيث إن عمل اللجنة ليس فقط رد مظالم وإنما هي للتعايش السلمي في المجتمع ومنح الثقة للجميع .

الناشط المدني والحقوقي / رياض جاسم محمد فيلي

رصد حقوق الإنسان للكرد الفيليين

عضو لجنة رفع الآثار السيئة عن الكرد الفيليين المُشكلة في وزارة حقوق الإنسان

متابعة وتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (426) لسنة 2010 الخاص بجريمة إبادة الكرد الفيليين

النقال / 07702754010

البريد الإلكتروني / riyadhfaylee@gmail.com

البريد الإلكتروني / riyadhjasim@yahoo.com

·       ملاحظة : الخبر منشور على موقع وزارة حقوق الإنسان ، الربط الإلكتروني الآتي : ـ

http://www.humanrights.gov.iq/ArticleShow.aspx?ID=944

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة