المالكي يلتقي وفدا ً أيزيديا ً للتباحث حول مشاركة الايزيدية في الحكومة

حجم الخط: Decrease font Enlarge font

استقبل السيد رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي في مكتبه الخاص ببغداد اليوم الثلاثاء (7 ديسمبر 2010) وفدا ً من الايزيدية يضم كل من عضوي مجلس النواب فيان دخيل وحسين نرمو والدكتور ميرزا حسن دنايي، رئيس القائمة الايزيدية المستقلة، وذلك للتباحث حول مشاركة الايزيديين في الحكومة القادمة. حيث طالب الوفد بضرورة تمثيل المكون الايزيدي في الحكومة القادمة عملا ً بمبدأ التوازن الوطني. فأبدى دولة رئيس الوزراء تفهمه الكامل للخصوصية الايزيدية وتطرق بالتفصيل الى الوضع السياسي العام وأعلن تضامنه مع المكونات العراقية كافة دون تمييز. كما شرح آليات تشكيل الحكومة القادمة على الاساس توزيع النقاط، وأشار الى أنه طلب من التحالف الكردستاني اضافة شخصية ايزيدية الى التشكيلة الوزارية ضمن حصة التحالف، لأن ستة مقاعد برلمانية للايزيديين هي ضمن التحالف الكردستاني. وأضاف السيد المالكي "نحن قمنا بزيادة حصة التحالف الكردستاني بوزارة واحدة لكي يتم تمثيل الايزيديين أيضا وطلبنا منهم ان يقدموا شخصية الايزيدية ضمن مرشحيهم". فأكد اعضاء الوفد على ان تكون هذه الشخصية من الشخصيات المستقلة المعتدلة لكي تستطيع ان تحل مشاكل المجتمع الايزيدي وتكون حلقة وصل بينهم في ظل الصراعات القائمة على الساحة، خاصة ان الايزيديين يعانون الكثير من جراء الصراع. فأبدى ترحابه الشديد بهذا المقترح ووعد بمفاتحة الرئيس مسعود بارزاني بهذا الجانب والتاكيد على ترشيح شخصية معتدلة ومستقلة للحصول على حقيبة وزارية. هذا وتسلم السيد رئيس الوزراء مذكرة خاصة تعبر عن وجهة نظر المكون الايزيدي وتنقل له معاناة هذا المكون.

 

هذا وتجدر الاشارة الى ان فريق عمل مؤلف من كل من النائبين فيان دخيل، وحسين نرمو، والسيد سكفان مراد جندي، سكرتير رئيس الجمهورية، والدكتور ميرزا حسن دنايي، رئيس القائمة الايزيدية المستقلة، قد تشكل قبل وبعد تكليف السيد المالكي للتحرك على القيادات السياسية العراقية والكردستانية من أجل ضمان مشاركة الايزيديين في الحكومة القادمة. وفي هذا السياق عقد فريق العمل اجتماعا مشتركا في مكتب الاستاذ سكفان مراد برئاسة الجمهورية لوضع أسس التحرك السياسي وخطة العمل. وبدأ الوفد أولى تحركاته يوم 29 نوفمبر للقاء الدكتور روز نوري شاويس رئيس الوفد الكردستاني المفاوض، وذلك لشرح وجهة نظر الشارع الايزيدي. فابدى الدكتور روز تفهمه الكامل وتضامنه مع حق الايزيديين وأكد ان القيادة الكردستانية تقف الى جانب هذا المطلب المشروع. كما عقد الوفد لقاءا مطولا مع د. فؤاد معصوم، رئيس إئتلاف الكتل الكردستانية.

وفي اليوم التالي عقد اعضاء الوفد اجتماعا ً مغلقا مع قياديي القائمة العراقية، كل من د. سلمان الجميلي وحيدر الملا، مؤكدين على رغبة الايزيديين في ان يكونوا عاملا ايجابيا في العراق وضرورة ان تساهم القوى العراقية في تثبيت حقوق الايزيدية وعدم جرهم الى صراعات داخلية. كما عقد الوفد الايزيدي اجتماعين منفصلين مع السيد اسامة النجيفي رئيس البرلمان يومي الثلاثاء والخميس وذلك للتعبير عن الشارع الايزيدي. فطرح السيد رئيس البرلمان فكرة ان يطالب الايزيديون بمنصب نائب رئيس الجمهورية إسوة بالمسيحيين والتركمان، لكون المناصب السيادية خارج نظام النقاط. فرد عليه د. ميرزا عضو الوفد "سيادة الرئيس، نحن اقلية دينية ولسنا قومية أولا، وثانيا نحن نعرف مايجري في العراق ونفهم اللعبة السياسية وليست لدينا مطالب خيالية. وجل ما نطلبه هو ان يكون لنا تمثيل وزاري وصوت في مجلس الوزراء حتى ولو بوزارة دولة لكي نشعر اننا مواطنون متساوون مع الاخرين، ولانريد المناصب السيادية".

هذا واجتمع الوفد الايزيدي مع الدكتور قصي السهيل نائب رئيس البرلمان والقيادي في الكتلة الصدرية، فأكد السهيل على أن حق الايزيدية يجب ان يكون محفوظا ً ضمن تشكيلة التحالف الكردستاني لكونه يضم اصوات الناخب الايزيدي. وعلى صعيد متصل واصل الاستاذ سكفان مراد والنواب الايزيديون تحركاتهم على العديد من القيادات العراقية والبرلمانيين في لقاءات متعددة خاصة وجانبية من أجل الدفاع عن وجهة نظر الايزيديين، وتثبيت حقوقهم كأحد المكونات الاساسية في العراق. وتجدر الاشارة هنا الى أن كافة الاطراف العراقية كانت تؤكد على ان من حق الايزيدية المشاركة في الحكومة ضمن حصة التحالف الكردستاني لكونه خيار المجتمع الايزيدي الذي منحه اصواته ولكون الايزيدية جزءا ً من أبناء الشعب الكردي.

هذا وكان الدكتور ميرزا دنايي قد اجتمع في لقاء خاص ومطول يوم الرابع من ديسمبر مع عدد من قيادات التحالف الوطني ضم كل من السادة علي الاديب، علي العلاق، كمال الساعدي، عباس البياتي، وحسن السنيد. وتم التطرق الى الوضع الايزيدي بالتفصيل ووضع محافظة نينوى والمناطق الايزيدية المنكوبة. ونقلت المطالب الايزيدية المشروعة الى قيادة التحالف الوطني وقيادة دولة القانون بشكل خاص مع التأكيد على حق الايزيدية في المساواة التامة مع بقية اطياف الشعب العراقي. وتم التذكير بمسألة مؤلمة يعاني منها الايزيديون وهي التهميش والاهمال. فالعراق الذي يملك اكثر من 10 الاف منصب مدير دائرة فما فوق، ليس فيها أي ايزيدي يشغل منصبا ماعدا منصب مدير عام اوقاف الايزيدية، حتى المهندسين الايزيديين يعملون معلمين لكسب لقمة العيش، وقال د. ميرزا للسادة المجتمعين "لو كان يصلح أن يشغل شخص غير أيزيدي منصب مدير عام اوقاف الايزيدية، لما وقع الاختيار علينا". فأكد السادة المجتمعين تضامنهم مع حقوق الايزيدية وتأكيدهم على مناقشة هذا الوضع الخاص ومعالجته ومراجعة هذه المطالب وطرحها بجدية في اجتماعات القيادات العراقية.

 

وبلقاءه الاخير مع دولة رئيس الوزراء هذا اليوم، إختتم فريق العمل الايزيدي في بغداد مهامه ومسؤوليته التاريخية تجاه أبناء جلدته لكي تثمر في نهاية المطاف بهدف واحد هو مساهمة الايزيدية في الحياة السياسية مثلهم كغيرهم من أبناء العراق. لكي ننتهي بنداء خاص موجه الى الرئيسين مام جلال وكاك مسعود، وقيادتي الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني، حيث اصبحت الكرة الان في ملعبهم. فنرجو ان يكون اختيارهم موفقا ً وأن يختاروا شخصية ايزيدية مؤهلة ونشطة ومستقلة بعيدة عن الصراعات لكي تعرف كيف تساهم كجزء من الطاقم الكردستاني في بناء العراق وتساعد الايزيديين وتقلل من محنتهم. ونتمنى أن لايتم الاعتماد على المعايير الحزبية الضيقة التي اوصلت الايزيدية الى هذا المشوار الخطير، خاصة ونحن مقبلون على فترة تاريخية حاسمة حول مستقبل كردستان عامة ومستقبل الايزيديين بشكل خاص. كما نتمنى لكل شخص يتسنم هذا المنصب أن يتذكر جيدا ً أن سيأتي بجهود ايزيدية مباركة وأنه لن يأتي بكفاءته ونضاله فقط –كما كان بعض مسؤولينا يدعون سابقا ً-، بل سيأتي بأصوات الشارع الايزيدي وثقتهم وسيأتي بدعم وقوة التحالف الكردستاني. فعليه أن يكون مخلصا للقضية التي جعلتنا جميعا نترك أعمالنا ومصالحنا وعوائلنا كل هذه الاسابيع الماضية نركض هنا وهناك من أجل هذا اللقاء او ذاك، لكي نمهد الطريق لأنسان يستطيع ان يرفع من معاناة أبناءنا في سنجار والشيخان وبعشيقة بشكل خاص ويساهم برأس مرفوعة في خدمة وإعمار العراق عامة، ويكون جزءا ً من الصوت الكردستاني المعتدل الذي كان سببا ً أساسيا ً في حل العقدة السياسية العراقية.

 

المكتب الاعلامي للقائمة الايزيدية المستقلة

ezidi.lobby@gmail.com

بغداد في 7 ديسمبر 2010    

   

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة