زيارة رئيس جمعية كومكار في بوتروب الى دهوك و المناطق الايزيدية ...حسون جهور

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

بدعوة رسمية وصل السيد فتاح تيمار رئيس جمعية كومكار والصداقة الالماىية الكوردية في بوتروب بغية المشاركة في مهرجان دهوك الثقافي الثالث الذي اقيم من يوم 20-22 من تموز 2010 وقد رافقه الاعلامي حسون جهور ، حيث استغلا فترة وجودهما للقيام بالعديد من الزيارات و النشاطات الثقافية و الادبية .

اثناء المهرجان التقى السيد تيمار بمعية الاعلامي حسو هورمي بوزير الثقافة والشباب في حكومة الاقليم ، كما التقيا بالعديد من الشخصيات الثقافية والادبية اثناء المهرجان .

كما زار بعض القرى الايزيدية التي هدمت ابان النظام السابق و بعد ذلك انظم الى الوفد الثقافي الاعلامي البلجيكي الهولندي والمؤلف من السادة ( يان بيكن نائب رئيس بروكسل السابق و درويش فرحو رئيس المعهد الكوردي في بلجيكا و د. احسان بني زادة و الس فان مارش و زفان خالد و حسو هورمي ) .

واستقبلا من  قبل السادة بشار معاوية ودخيل نايف في قرية ديربون بعد استراحة جميلة على ينبوعها الرائع . كما شارك السيد قادر قاجاغ في جانب من هذه الرحلة .

كما زار السيد فتاح و الكاتب هوشنك بروكا وحسون جهور مركزلالش الثقافي و الاجتماعي في دهوك واستقبلا من قبل رئيس و اعضاء المركز ، بغية توطيد العلاقات بين الطرفين .واقيم لهما شيخ شامو دعوة خاصة وبحضوروزير الاقليم السابق في حكومة الاقليم السيد حاكم نمر كجو .

وتفقد السيد فتاح احوال الايزيدية في قرى بن كندي من دوغات و ختارة والقوش ، كما استضاف الوزير السابق في حكومة الاقليم الدكتور جاسم الياس السيد فتاح تيمار وتحدثا عن عملية تطوير المجتمع الايزيدي .  

كما زار كل من السيد فتاح تيمار والاعلامي حسو هورمي و حسون جهور جامعة دهوك و التقيا في البداية بالاعلامي القدير خدردوملي وبعض الاساتذة والاكاديميين الايزيديين وهم كل من الدكتور عدنان زيان و الدكتور سعيد خديدة و الاستاذ ماجد حسن اختصاص قسم التاريخ ، واجريا  لقاء مع الدكتور داود اتروشي مساعد رئيس جامعة دهوك للشؤن العلمية وتحدثا عن كيفية بناء جسر التواصل بين جامعة دهوك والجامعات الالمانية بغية تبادل المعلومات والاستفادة من الخبرات الاوربي وترسيخها في خدمة طلبة العلم في الاقليم . وكذلك التقى برئيس قسم اللغة الكردية في كلية الاداب الدكتور عبد الوهاب خالد  والاطلاع على مكتبة الكلية  وتحدثا عن برنامج مستقبلي لتبادل الخبرات بين جامعة دهوك والمانيا .

و قدم محاضرة ثقافية مشتركة مع السيد حسو هورمي في مجمع شاريا وكذلك زار مع حسون جهور معبد لالش وسماحة بابا شيخ في الشيخان بمعية الاعلامي في شبكة لالش لقمان سليمان   وزارا ناحية باعذرة  .

 

حسون جهور

دهوك \ 26.07.2010

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة