أسطورة النزاهة والشرف رجل القمر؛؛الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم؛؛

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

الزعيم اللغز الزعيم الأسطورة هو الذي أحب بلده واخلص لشعبه وهو أول حاكم عراقي حكم العراق بعد أكثر من 3000 سنة من حكم الغرباء. من أقواله ؛؛ أنني سوف أفنى في سبيل خدمة الشعب وبعد مماتي سوف تبقى روحي نصيرا له؛؛. هدف الزعيم الى تحرير العراق وتحقيق الاستقلال التام وعمل على تحقيق الرفاهية والسعادة لكل أبناء الشعب العراقي. لم يشهد العراق لا بل الأمة العربية بأسرها في تاريخها الحديث بطلا كبطلنا قاسم الشهامة والنبل والخير. لقد كان حاكما متواضعا وكان رجلا عصاميا لا تستهويه المظاهر ولا الشعارات الكاذبة ولا البهرجات الاعلامية كان جديا وشجاع وجريئا في اقواله واعماله. لم يعمل على أنشاء حاشية لنفسه او مراكز قوة عسكرية كغيره من الحكام. ومن الظلم اشد الظلم ان ننسب اليه سوء المراحل التي جاءت بعده . ان الجرائم الوحشية والبربرية التي ارتكبوها من اغتالوا الزعيم هي جرائم يشترك فيها زعيم العروبة عبد الناصر الذي دعمهم والامبريالية التي اوصلتهم الى كراسي السلطة في العراق.

قال الجواهري:

وانك اشرف من خيرهم **** وكعبك من خده اكرم

حاز على درجة الامتياز في الكلية العسكرية في انكلترا حيث كان الطلاب العسكريون من كل بلدان العالم يدرسون في هذه الاكاديمية العسكرية واعطي في الامتحان سؤال لهؤلاء الطلبة ومن ضمنهم الزعيم :السؤال هو طلب من كل طالب وضع خطة عسكرية لاحتلال عواصم بلده . الجميع وضعوا خطط لاحتلال عواصم بلدانه الا عبد الكريم قاسم مسك القلم ووضع خطة لاحتلال عاصمة انكلترا وقام صارخا لا لاحتلال بغداد. من لا يعرف الزعيم فهو ليس بعراقي ! والزعيم هي كلمة شرف لم يخص بها غير البطل عبد الكريم قاسم نهائيا في عراقنا الحديث. فكلما تقال هذه الكلمة تقال ومعها انحناءة احترام وحب لشخص الزعيم عبد الكريم قاسم الرجل الأسطورة الرجل اللغز. من لا يفهم أسطورة الرجل اللغز فهو ليس بعراقي او مشوش عليه. من لا يعرف من هو رجل القمر الذي يؤانس الفقراء في أحلامهم وخيالاتهم في صورة بهاء القمر من ظلم الازمان (بعد اغتياله على أيدي أراذل الناس) ليس بعراقي . من لا يعرف عظمة هذا الرجل الرمز هذا الذي لم يكن يرى نفسه الا من خلال العراق ليس بعراقي. لو قدر لثورته البقاء لأصبح عراقنا اليوم قبلة الشرق لأصبحنا اليوم في مصاف الدول المتقدمة ولاسترجعت حقوق الفلسطينيون المسلوبة. نشا هذا الرجل في بيئة فقيرة وهو كان دائما يكرر ذلك ويتشرف بانتمائه لعائلة فقيرة لكنها غنية بالعزة والإباء غنية بالقيم والوفاء غنية بحب العراق. نشا في العهد الملكي وشاهد الفساد البغيض وكيف يتم استعباد الإنسان العراقي على ايدي البرجوزية والاقطاع. وكيف تضيع ثروات وخيرات البلد وتتنعم بها فئات قليلة وعميلة وهزيلة تستعبد الإنسان العراقي وتذله.

بعد مشاركة الزعيم في حرب 1948 في فلسطين كان له دورا مشرفا في الحرب فهو العسكري الشجاع الذي اتعب الإسرائيليين في ذكائه وخططه. وهو القائد الوحيد الذي جعل إسرائيل تطبع عنه منشورات . وبعد رجوع الجيش العراقي من فلسطين كان الخيبة المرة يعيشها اغلب قادة الجيش الوطنيين الشرفاء الذين أجبرهم الحكام العرب على الانسحاب دون حسم حقيقي للوضع في فلسطين . وهنا قام بعض الضباط بتأسيس حركة وطنية دعيت باسم الضباط الأحرار هدفها الأول هو إسقاط الأنظمة العميلة . وكان قاسم من هؤلاء الضباط لكن للأسف ليس كل الضباط غايتهم إسقاط الانظمة الفاسدة لغرض الإصلاح وتحرير الشعب واسترجاع ثرواته وإنما كان الكثير منهم لعابه يسيل للحصول على المناصب والكراسي. وكان الكثير منهم متفقين بأنه يجب إسقاط الملكية البغيضة لكن كيف وما هو البرنامج كانت هناك اختلافات كبيرة عليه.. لذا تأخرت ولادة الثورة لان المبادرات كانت غير جريئة وهناك خلافات ونقاشات تضعف من أي عملية ممكن أن تحدث الى أن قرر الزعيم تنفيذ الثورة بسرية تامة بالاتفاق مع مجموعة محدودة من الضباط الاحرار واستطاع فعلا تحقيق حلم الشعب وإسقاط العملاء وبدا العهد الجمهوري للعراق الذي فتح الأفاق الواسعة للتطور والتقدم والبناء للتأسيس الى دولة عصرية جديدة تحترم فيها حقوق الإنسان والأقليات. اسس الزعيم جمهورية العدل والمساواة وحرر ثروات البلد من ايدي الامبريالية والاقطاع والرجعية . كان مجدد في فكر التوحد الوطني العراقي فكر النهوض بالأمة العراقية . سقطت على أعتاب نزاهته ونبله وطيبته جميع ادعاءات المنافقين والكاذبين سقطت جميع ادعاءات قاذورات التسلط التي تنظر الى الكراسي على حساب مصلحة الشعب والأمة العراقية. حتى ان الكثير من الذين شاركوا في مؤامرة الجبن والخسة مؤامرة اغتياله وإسقاط حكومته الوطنية قد صرحوا واعترفوا بوطنيته وعصاميته .. يذكر الكاتب ؛؛حنا بطاطو؛؛ ان القتلة الذين قتلوا الزعيم يعترفون في مجالسهم بأنهم (؛؛ قتلوا زعيما لم يعهد العراق نظيرا له في نزاهته في جميع مراحل التاريخ العراقي الحديث ؛؛) ونحن الان نؤكد ان هذه المقولة لازالت حتى الآن صحيحة فلم يرى العراقيون زعيم نزاهة وشرف ووطنية وبطولة وشجاعة أكثر من عريس دجلة ورجل القمر ؛؛عبد الكريم قاسم العراقي الشريف؛؛..

كان ذكاء الزعيم شديد جدا وكانت نقطه ضعفه الحقيقة هي طيبته الكبيرة التي جعلته أسطورة. لقد خطط ونفذ عملية الباسلة في 14 تموز بشكل سري وسريع.. وقام باختيار وزراء حكومته وأصحاب المناصب الحساسة بشكل سريع جدا. واغلب الوزراء الذين تم تعيينهم كانوا لا يعرفوا بقرار تعيينهم الا عن طريق الإذاعة.. لم يكن عهد قاسم يشوبه أي فساد ادراي او مالي .. الجميع يعملون من اجل الوطن والشعب. حكومته الوحيدة التي تستحق ان تدعى حكومة وطنية فانها حكومة لم تتلقى اي دعم خارجي انها وليدة ثورة وطنية خالصة لم يدعمها اي طرف خارجي عكس كل الحكومات في (العراق السابقة واللاحقة والجوار الاقليمي.

ان البطل عبد الكريم قاسم حرر نفسه من ضرورات الحياة وهام بحب شعبه ووطنه واصبح ينظر بمثالية لقدرة الصدق والنبل العفوي على تحقيق النجاح في تحرير الشعب واسقاط المؤمرات ومنع استغلال الانسان العراقي وتحرير ثروته وتحقيق العدالة الاجتماعية . الا ان طيبته وتسامحه شكل نقطة الضعف في دخول وتسلل المنافقين للوصول الى قمة السلطة والسيطرة وعلى ثروات ومقدرات البلد. ان طريق ثورة 14 تموز كان معبدا بالمؤامرات المتوالية والمصاعب الكبيرة واجتمع على اسقاط هذه الثورة الرجعية والعملاء من الداخل ومن الخارج اتفقت مصالح الامبريالية والرجعية العربية ومصالح جمال عبد الناصر في ذات الهدف وهو اسقاط الحكومة الوطنية في العراق. كل هذه الاطراف اشتركت بالمؤامرات الى ان تمكنوا من الاجهاز على حكومة الزعيم واعدامه على ايدي العملاء الاراذل.

كثيرا ما ردد الاغبياء الذين اغتالوا الزعيم بانه كان دكتاتورا... وهذه مقولة غبية لم يصدقها ولن يصدقها احد . فكيف ممكن ان نتصور الزعيم المتواضع الزاهد المتسامح يكون كذلك اليس هو من قال ؛؛عفا الله عما سلف؛؛ وهذه العبارة في تاريخ العراق معروفة ومنسوبة لزعيم العراق الرمز عبد الكريم قاسم فقط... واينما تقال فانه تشير الى ذكرى هذا الانسان الرائع.. كما ان الزعيم هو من شرع قانون الجمعيات والنقابات والاحزاب في عام 1960. وسمح بعمل الاحزاب السياسية وهو الوحيد من بين حكام العراق السابقون واللاحقون الذي عمل من اجل الفقراء . لم يوزع على الفقراء الكلمات والوعود الكاذبة فقد بنى للفقراء اكثر من 37الف بيت عصري مجهز بالماء والكهرباء. هو من اصدر تعليمات مشددة الى لجان الكليات العسكرية بتجاوز الاعراف الطائفية في القبول وله مقولة مشهورة :قال في مجلس الوزراء ؛؛ تعالوا نوقع على الحكم باعدامنا؛؛ عندما وقعوا هذا القانون. عبد الكريم قاسم رجل اسطورة واجهة التخلف والسوء والمؤامرات وواجهة القوانين والانظمة الاجتماعية والسياسية والتاريخية والاعراف الظالمة ووضع اسس وقوانين حضارية جديدة للعراق الجديد . لكن كما تنبا الزعيم فعلا انه وقع قرار اعدامه وهو يعرف ذلك ولم يخشى منه ابدا وفي لحظة استشهاده لم ينسى ان يهتف للشعب العراقي ؛؛ يحيا الشعب؛؛. مشاكل ومصاعب هائلة ساهم فيها الجوار العربي والاقليمي والشركات الاحتكارية والامبريالية بشكل كبيرة مما ولد صراعات حزبية وسياسية وعرقية وطائفية سببت الكثير من الالم للزعيم حينها خاطب الجميع في قوله ؛؛ اوقفوا الخصام ووجهوا جهودكم لجعل العراق دولة حديثة وغنية؛؛ الا ان صراعات الكراسي لم تنتهي وسببت في نهاية المطاف دخول العراق في عصور من الظلم والدكتاتوريات الدموية ولازالت اثار ذلك موجودة حتى الان . حمزة حسن يقول (؛؛ من قتل الزعيم عبد الكريم قاسم؟ ويجيب نحن جميعا سوءا الذين اطلقوا الرصاص او الذين اطلقوا الدموع او الذين صمتوا ولم يتحركوا لمنع الجريمة او الذين حاولوا قبل وبعد قتل الزعيم الفكره والرمز؛؛). نقول هنا : لنحيي فكر الزعيم الوطني عبد الكريم قاسم ونمجده فان ذلك هو الوفاء لمن يستحق الوفاء.

عبد الكريم قاسم زعيما احب الشعب واحبه الشعب وهاموا بحبه الفقراء حقق انجازات عظيمة ونقل الانسان العراقي من حال الى حال هو من وضع اسس العراق الحديث ولم يساهم اي احد غيره بذلك ولم يخلفه احد بوضع اي اساس استراتيجي اخر للبلد. ان التغييرات في البنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية ومشاريع الثورة لتعميق وتعزيز تلك التغييرات لصالح الانسان العراقي . اثارت الرعب في شركات النفط الاحتكارية والامبريالية والرجعية العربية الداخلية والخارجية في ان واحد وذلك لتزعزع مصالحهم وتهديدها بالزوال.

من منجزاته ما يلي:

  1. الغاء الملكية واعلان الجمهورية العراقية.

  2. اصدار قانون الاصلاح الزراعي وانهاء حقبة الاقطاع وتحرير الفلاحين من جور وظلم الاقطاع.

  3. اصدار قانون الاحوال الشخصية الذي انهى الدور العشائري وجراءته البدائية المتخلفة.

  4. اطلاق الحريات الصحفية .. واصدار قوانين تشكل الاحزاب والجمعيات السياسية والاجتماعية والثقافية وتشكل الجمعيات والنقابات والاتحادات المختلفة.

  5. الغاء السمة الطائفية في مؤسسات الدولة.

  6. الاعتراف بحقوق الشعب الكردي .

  7. تحرير الدينار العراقية من عملة الاسترليني.

  8. الغاء علاقته بحلف بغداد العسكري العدواني.

  9. ارسال اعداد كبيرة من الطلبة في بعثات الدراسية للخارج.

  10. التوسع في بناء المدراس في عموم البلد

  11. بناء دور عصرية للفقراء.

  12. وضع الاسس واصدار القانون رقم 80 لتاميم النفط وتعريق شركات النفط العاملة في العراق.


ان عبد الكريم قاسم رجل العفة والقيم ورجل الوطنية العراقية. انه الرمز العراقي لنفتخر ببطولاته وانجازاته الاستراتيجية العظيمة ولنفخر بشعب امتنا العراقية امة عبد الكريم قاسم الامة التي انصهر فيها جميع العراقيين بحب وطنهم. الف تحية لكل قلم يكتب عن رمز العزه رمز العراق اشرف من حكم العراق في تاريخه الحديث. والخزي والعار لكل من شوه الحقائق بحقد لينال من امة الشرف امة عبد الكريم قاسم والخزي والعار واللعنة على كل من حاول اطفاء نور ثورة 14تموز المجيدة والخزي والعار واللعنة على زعيم الكذب وزعيم النفاق وزعيم الورق وزعيم التخاذل عبد الناصر الذي دعم الانقلابيين بكل ما يحتاجون. لنمجد العراق بتمجيد زعيم امة العراق.
عبد الكريم قاسم بطل العراق الذي هتف للشعب وعمل للشعب واستشهد من اجل الشعب. هو من اتخذ من سنبلة القمح شعارا للعمل والخير والعطاء والنماء في ارض الرافدين. المجد والخلود لزعيم العراق زعيم الشرف زعيم العزة والنزاهة والشجاعة الزعيم الأسطورة والرمز. والذي بذكراه وذكرى ثورته نوقد شموع الامل ونبتهج بان العراق انجب هكذا زعيم . عبد الكريم قاسم منا فنحن اسياد العرب ، عبد الكريم قاسم منا فنحن ابواب الحضارة ومناهل الخير والكرم . سيبقى شعبنا وفيا لاوفى الاوفياء الزعيم عبد الكريم قاسم . يا زعيمنا يا شهيد: سلام عليك يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا يا عريس دجلة ورجل القمر.شمسك لن تغيب ابدا ستكون شمس ثورتك رمزا في علم جمهورية العراق الديمقراطي الجديد.

اقف هنا واضع باقة ورد عطرة معطرة بحب العراق على قبر الرمزية للشهيد البطل الزعيم قاسم .


الرابط التالي فيه مواضيع كثيرة وشهادات بحق الزعيم البطل عبدالكريم قاسم

http://www.almawsem.net/diwan01/kasimmaw.htm

  د.علي عبد داود الزكي 

dr.alialzuky@yahoo.com


 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة