الباتزمي ….. فرماز غريبو 29-12-2009م

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

يقال باتزميا جيلكا ,أو باتزميا بير آلي (آري).

يقال هكذا لأن عشائر الجيلكا من الإيزيديين, تحتفل بهذا العيد وبهذا الأسم فقط,وعشائر الجيلكا تتضمن 1-عشائر الشمكة (الباجنية)2-عشائر المملا وهي(النمرداني-التاقي-الخرابي-الشفقتي-الكفناسي)3- عشائرالكلكا وهي(الكيوخي-البحنمني-الأفشي-المحوكي )4-عشيرة الداسكا .

ويقال هكذا لأن قسما واحدا  فقط من البير وهم بيري  بيري آلي يحتفلون بهذا العيد.

فرغم وجود العشرات من أفخاذ البير ,لايحتفل بهذا العيد غير هذا القسم, رغم أن هذا العيد يرتبط مباشرة بالبير,وبالتاريخ القديم الذي نقول بإن البير كانوا فيه,يقودون الإيزيدياتي دينا ومجتمعا.كما أنه لايحتفل بهذا العيد بقية عشائر الإيزيديين ,مما يدلّ على أن عشائر الجيلكا هي الوحيدة الأصيلة والمتبقية من الإيزيديين القدماء,بدليل تمسكهم بهذا العيد الذي يدل بمراسيمه على إرتباطه بالقديم وعادات الدين الإيزيدي في ذلك الزمن,وخاصة النار المقدسة والقربان المقدم .

تاريخ هذا العيد غير معروف إطلاقا, وقد تكلمت عنه في مقالات عديدة,ولكن المعروف عنه هو أنه عيد شمساني أو ميثرائي ,بدليل مراسيمه التي تدل بكل وضوح على ذلك , مثل إيقاد النار,القربان, عدد الأيام, وغير ذلك.

لقد توقف على الموضوع أخي العزيز وبيري المحترم ,خدر آري ولكنه ظلمني بشدة,وذلك عندما اتهمني بأنني وراء عدم الإحتفال بهذا العيد معه,فبير خدر يقول بأنه يجب الإحتفال بهذا العيد بيوم واحد ومعا ,وأنا أوافقه على ذلك ,ولكنه وضع تاريخا بين 27 -12 و3 -1  ,فهو يوافقني على كلامي وعلى كلام الإٌيزيديين الذين يحتفلون بهذا العيد,وقولهم بأن الباتزمي يجب أن تشمل ايامه السنتين القديمة والجديدة ,لكن الإختلاف يكمن في أن بير خدر يتبع التقويم الميلادي ,لأن 27 من السنة القديمة و3 من السنة الجديدة  بهذه السنة والفترة ,لكن نحن كشعب شرقي نتبع التقويم الشرقي ,لذلك نقول يجب أن تشمل أيام الباتزمي السنتين الجديدة والقديمة وفق التقويم الشرقي ,ولا علاقة ذلك ببابا شيخ ولا فقيرة ,اريد أن أسال البير خدر السؤال التالي :هل نحتفل بمناسباتنا وفق التقويم الشرقي أم الغربي ؟أقدم إثباتاتي كالتالي:

1-عيد خدر الياس هل نحتفل به وفق التقويم الشرقي أم الغربي ؟

2-خلمتا شيبل قاسم

3-الأربعاء الحمراء

هذه أمثلة حاضرة وبسيطة ,فعيد الأربعاء يجب أن يكون بأول أربعاء من شهر نيسان بالتقويم الشرقي, وهو عيد طاووسي ملك,وكما نعرف ’لاعلاقة له لاببابا شيخ دلا بالفقيرة ,فهل لديك أي إثبات بأن الإيزيديين يتبعون التقويم الغربي ؟

بيري العزيز:عن عيد إيزيدبهذه السنة ,كما نعرف يجب أن يكون العيد والصوم بشهر كانون الأول أو على الأقل العيد منه ,ولكن عدة أسر أحتفلت به قبل أسبوع من التاريخ الحقيقي,فهل كنت أنا السبب في ذلك؟

تقول بأن الباتزمي يجب أن يكون بين 27-12 و3 -12 ,ولكن هناك بعض الناس قد إحتفلوا بالباتزمي   قبل هذا التاريخ ,فهل أنا السبب في ذلك يابير؟لذلك أقول لك بأنك قد ظلمتني جدا .

عندما أحضر التقاويم,وأحدد تاريخ الباتزمي وغيره ,أحضره برقمين وتاريخين ,وقبل تحديد ذلك أتصل بكثير من الناس ومنهم مجيور الباتزمي ,وتعرف بأن مجيور الباتزمي من عشيرة الداسكا وعائلة خلف قبرسية من البوزيرا ,فهم يحددون الباتزمي ويجب علينا أن نحترم رأيهم أليس كذلك ؟

حبذا لو رجعنا مرة أخرى إلى الأخوة المسيحيين,فهم شرقيون وغربيون ,لذلك يتبعون التقويمين الشرقي والغربي ,فالأرثوذكس القدماء يحتفلون مثلنا وفق التقويم الشرقي,ولو تتبعتهم لوجدتهم هكذا ,ولكن نحن الإيزيديون شرقيون ولسنا غربيين ,لذلك يجب علينا أن نتبع التقويم الشرقي ,إن كنا نريد الإتفاق .

لقد ظلمتني مرة أخرى عندما قلت 1

1-- بأنك طلبت عقد إجتماع لعشائر الجيلكا ,من خلال موقع  وجمعية  كانيا سبي,فقد قمنا بعقد إجتماعات مباشرة من خلال الإنترنيت والغرفة ولكنك لم تحضر ,وسألنا الحضور عنك ولكن دون جدوى ,فأنت الذي غبت عن الحضور,وتتهمنا بأننا لانسمع صوتك.

2- بيري العزيز بإعتبارك بيرا , يقع على عاتقك العمل أكثر, وسأقف إلى جانبك بكل قوة ,لأجل توحيد صف الإيزيديين وخاصة في مجال الباتزمي أما أن تجلس في بيتك وتقول يجب أن يعمل الإيزيديون كما أريد فغير منطقي ,لأن الأمور لاتتحقق بالأمنيات ونحن في بيوتنا وننام في فراش ناعم ودافئ.

3-محور الباتزمي وعمود فقره هو 1- البير من قسم بيري آري 2- المجيور فعليهما الإجتماع والإتفاق ,فهل قام أحدكم من بير آلي أو بير آري بالإجتماع مع مجيور الباتزمي واتفتما على يوم الإحتفال بالباتزمي ووقفت ضدكما ؟.

4-قمت شخصيا بالإتصال بالسيد شكري خلف قبرسية وهو مجيور الباتزمي وسألته عن تاريخ الباتزمي وقال لي بأن الباتزمي وأيامه يجب أن تشمل السنتين القديمة والجديدة ,وفق التقوي الشرقي فهل أنا مذنب أم محق في هذا ,وقال بسنة 2010م يجب أن يكون يوم الغسل بيوم الأحد الموافق 10-1-2010م

ويوم الخيرات الأثنين واالثلاثاء 11 و12 من شهر 1

ويوم الذبح الأربعاء    13 من شهر 1

ويوم التجوال  (الكر) وصنع الخورة    , الخبز المقدس والذي يجب أن يحضره هو 14 من شهر 1

ويوم النوم  15الجمعة

ويوم العمل   السبت 16 من شهر 1

ويوم رأس السنة (سرسال)يوم الأحد 17 من شهر 1

وبذلك يوم الباتزمي ويأيامه قد شمل السنتين القديمة والجديدة وفق التقويم الشرقي ,فما ذنبي في هذا إذا قال المجيور هكذا.

5-لماذا نقول في يوم الأحد الأخير من الباتزمي باتزميكم  ورأس سنتكم مباركة ,فهل نبارك رأس السنة الميلادية أم الشرقية ؟

 

عن سبب إختلاف يوم الإحتفال بالباتزمي ,إتصلت أيضا بالكثير من الإيزيديين وكان الرد هكذا :

1-عن الطور والجول(الجبل والسهل )أنا شخصيا من الطور ,لكن أقاربي قالوا لي :(كنا نحتفل بعيد الباتزمي قبل أهل الجول (السهل )بأسبوع لأننا كنا نذبح الربيط (الدرمالة ) لذلك كنا نسبقهم ,ولأجل أن تكون لنا فرصة لزيارة أهلنا في منطقة السهل والقلاج,ولكن بالحقيقة كان أهل السهل على صواب ,وكما نعرف مجيور الباتزمي,من منطقة السهل , أما أن نتحجج بأن بير آلي مر بالطور ثم بالجول فغير منطقي ولايشكل حجة, وبير آلي لم يخلق الباتزمي,ولكن جدده.

2- ابيار بيري آلي ليسوا من سلالة بير آلي ,لأن بير آلي لم يتزوج قط ومطلقا ,وإنما كان سرا إلهيا ظهر في دير ديل و وأختفى في مكان يدعى (بير غيبة) بالقلاج

3- في أوربا والآن يتحجج الذين يخالفون الإتفاق وقول المجيور بأن بهذه الفترة تكون عطلة رأس السنة الميلادية ,ويكون أطفال المدارس ,والذين يعملون بالبيت,لذلك سيتخلصون من الباتزمي,وهذا خطأ تاريخي وخطير لأن ذلك سيؤدي إلى ضياع الأصل والحقيقة ,وغدا سيتعلق الأطفال بما هو ليس من عاداتهم وتقاليدهم,ويفتح الطريق أمام الضياع وفقدان الدين الإيزيدي,وهذا يثير الخوف الشديد .

4- 4-الكثير يضيعون بين عيد إيزيد والباتزمي ,قصر النهار  وإطالة الليل,وحسب علم الفلك الذي درسته 4 سنوات بالجامعة ,يكون 21 كانون الأول اقصر نهار ولاعلاقة ذلك بالباتزمي ولا بعيد إيزيد ,فعيد إيزيد أو الصوم هنا له علاقة بخلق الكون’ الذي خلقه الله بهذا الشهر وهذا التاريخ ,(إرجع لأقوالنا المقدسة) )

 

عن البارجا أكرر؟ بأنها تتألف من 7 قطع ,وتكون من الطرف الأيمن للذبيحة وكما يلي :

1- لوح الكتف  2-الساعد 3-الفخذ4-الصدر5-7 فقرات من فقرات الظهر 6- 7 أضلاع من الطرف الأيمن 7-قلك(مؤخرة الفخذ )من الظهر

أما عن الرأس والرقبة فهما حصة شيشيمس ويطبخان يوم الأحد(سرسال),أما لو قلنا 3 قطع من الرجل الأيمن فلا يوجد أصلا 3 قطع وإنما توجد قطعتان فقط(بول -بيك)

 

أخيرا أقول كل إحترامي لكل من يسهر على إتفاق الإيزيديين وسأكون أول من يلتزم بهذا الإتفاق ,ويخدمه .

كل عام وكل الإيزيديين الشرفاء بخير وسلام .                         

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة