صور قبل الانفال /2 العائلة في هذه الصورة اُ بيدت في الانفال !! . كفاح جمعة كنجي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image

 

(مؤلمة هي الذكريات حين يغيب من شاركنا بها)

غدى بعد هجوم كانون الاول 1987على مناطق في اتروش وكارة مام عبدال وعائلته جارنا في السكن الذي شيدناه مجبرين في احدى وديان جبل كارة ورغم تساقط الثلوج والامطار في الشهر الثاني عشر (كانون الاول) من عام 1987 لاستحالة العودة للمنازل في القرى التي سكناها قبلا بسبب استمرار قصفها وبشكل يومي تقريبا . كان في العقد السادس من العمر ونحيف الجسد لكنه قوي البنية وفي جسده النحيف روح شاب لايتجاوز العشرينات من العمر، ولايمل ولايكل..

هم من سكنة قرية شاريا قبل ان تُهجر السلطات سكانها كباقي القرىالايزيدية المجاورة وتُفجر منازلها وتساوي منازلها بالارض بالشفلات وآلات الهدم ،ولم تستجيب العائلة لقرار السلطات بالانتقال الى المجمع الجديد الذي سيشيد لهم بعد تهجير وتدمير عشرات القرى الايزيدية منها شاريا، فقررت عائلة مام عبدال اللجوء والسكن في القرى التي تديرها البيشمركة رغم صعوبة العيش فيها.

لم تبخل يوما هذه العائلة في ان تمد البيشمركة بكل مسلتزمات مواصلة الكفاح ضد الدكتاتورية عندما كانوا في شاريا وجراء الدعم هذا تعرضوا لكثير من الملاحقات والمضايقات من اجهزة الامن والمخابرات والجيش والجحوش وعملاء النظام . فقد كان بيتهم اشبه بمخزن لكثير من الامدادات من غذاء وملابس وحتى اعتدة يمدون بها البيشمركة باستمرار.انا شاهد على ذلك فقد ارسلت مرتين بمعية ابو سامان( الياس) الابن الاكبر لمام عبدال لتقل مواد غذائية ومستلزمات طبية وملابس والكثير من الاحتياجات اليومية الحياتية الضرورية التي كنا نحصل عليها بشق الانفس.

يقول الصديق المهندس ماجد حسن الباسي وهو من شاريا في تعليقه على صورة الشهيد مام عبدال مايلي((الله يرحم مام عبدال (ابو ميرزا ) كان انسانا مبدئياً ... حيث قيل عنه انه عندما كان بيد ازلام البعث طلب منه احد جحوشهم الكبار (مديرالامن) .... (ناصحا اياه ) يا عمي لماذا لاتترك عملك وافكارك هذا (كان يقصد به الشيوعية والنضال)؟؟؟؟ فرد عليه مام عبدال ... اترك انت وظيفتك ومهنتك وعملك ايضا عندئذ قول لغيرك))

التقطت لهم الصورة (وهي تنشر لاول مرة) هذه لكن للاسف لم يكن كل افراد العائلة لحظتها متواجدين واتذكر ان( ريزان وكوفان) كانا في مكان آخر تلك اللحظة .

يوم السادس من ايلول 1988عادوا الى المنزل الذي ستشاهدونه في (صور الحلقةالقادمة) وغادروه يوم 08.091988 ولم يعودا جميعهم لا الى ذلك المنزل الذي فٌجر لاحقا بالديناميت ولا الى شاريا موطنهم الاصلي فقد ابتلعتهم طاحونة الانفال وقتلوا بدم بارد على يد طاغوت العصر الحد يث وزبايته ومازالو في قبور مجهولة كحال عشرات العوائل التي بمعيتهم.

وبذلك اجيب الكثيرين من الاصدقاء الذين طرحوا سوالهم علي عن من يكون الشيخ صاحب الصورة بمعيتي على موقعي في الفيسبوك انه مام عبدال رب هذه الاسرة التي لااستطيع ان انسى اي فرد من افرادها منذ ذلك اليوم .

سلاما لك ايها الشهيد الشيخ الجليل مام عبدال وكل من معك وستبقون في ذاكرتي وضميري ووجداني جميعكم .

لمشاهدة الصور ارجو التفضل بزيارة موقعي على الفيسبوك

https://www.facebook.com/kifah.kunji



اسماء عائلة مام عبدال:-

1-عبدال حيدر درويش مواليد --- 1929 فلاح من قرية شاريا في قضاء سميل –دهوك --------------- رب العائلة

2- وزوجته موري علي حسن مواليد 1935 ربة بيت -- من قرية شاريا في قضاء سميل -دهوك

3- وابنه ميزرا عبدال حيدر درويش مواليد 1967-- فلاح من قرية شاريا في قضاء سميل -دهوك

4- وابنه حيدر عبدال درويش مواليد --1973 – طالب -- من قرية شاريا في قضاء سميل -دهوك

5- وابنته بيبون عبدال حيدر درويش—1975---طالبة -- من قرية شاريا في قضاء سميل –دهوك

6-الياس عبدال درويش (ابو سامان) مواليد 1953 عامل من قرية شاريا في قضاء سميل – دهوك الابن البكر ل عبدال حيدر درويش

7- وزوجة الياس بسمة خديدا مراد –1963- ربة بيت-- من قرية شاريا في قضاء سميل –دهوك

8-وابنته عاليه الياس عبدال درويش – مواليد 1978 -- طالبة -- من قرية شاريا في قضاء سميل -دهوك

9- وابنه سلمان الياس عبدال درويش – مواليد1984— طفل -- من قرية شاريا في قضاء سميل –دهوك

10- بيمان الياس عبدال درويش مواليد – 1985— من قرية شاريا في قضاء سميل -دهوك طفلة –

11 – شمو الياس -- مواليد 1967—فلاح من اقرباء العائلة- من قرية شاريا في قضاء سميل –دهوك

 


  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة