صور قبل الانفال .... كفاح جمعة كنجي

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
image


لم يخطر ببالي أن اُصّور حياتنا القاسية في الجبل في كوردستان بكاميرا فوتغراف لا لشىء سوى للتحوط الامني المرافق لكل لحظة من تلك الحياة..
قبل الانفال بشهور معدودة جلب لي سلمان1فلم 36 صورة فوتغراف اثناء عودته من الحدود التركية.و هذا الفلم هو الصور الوحيدة التي صورتها في فترة البيشمركة قبل الانفال .مالذي دفعني أن اطلب من سلمان ليجلب لي الفلم حينها؟؟ لااعلم ربما شعور واحاسيس راودتني آنذاك باننا سنفترق عن هولاء الاحبة الذن يظهرون في الصور الى الابد.
أخرجت الفلم من الكاميرا و قد صُورت منه ثلاث وثلاثين صورة ،كان الحصار علينا في جبل كارة على اشده .قررت مع نفسي ان احافظ على النيكتيف حفاظا شديدا وبالذات بعد صدور قرار "العفو" المزعوم يوم 06.09.1988 واُرغِمت آلاف الناس على التسليم .كانت لدي زمزمية ماء ذو جعبة خضراء فيها جيب صغير بغطاء لاصق يمنع سقوطه محتويات الجيب فوجدته افضل مكان آمن للحفاظ على الفلم .
اغلب الذين يظهرون في الصور هم من الشهداء في الانفال.اطفال ونساء وشيوخ وطبعا مقاتلين بيشمركة ابطال شجعان تحملواهولاء جميعاً برد وثلوج وتضاريس كوردستان والعيش في الكهوف لسنين طويله.
صَّور بعض صُور هذا الفلم الفنان التشكيلي والنحات فؤاد يلدا2( ابوايار) الذي درس في ايطاليا وتخرج من جامعاتها وترك اوربا وجمالها ونسائها وسعادتها ليلتحق في دروب يملئها جوع وعطش وسهر وخوف ،وفشل ونجاح، وبتربص الموت لمن يمشيها بين الفينة والاخرى، انه فنان تشكيلي ونحات بارع وغدى شهيداخالدافي 11.09.1989 ويظهر في بعض الصور ايضا وساحدثكم عن الصور التي صورها و روعة زاوية التقاطها كانها لوحات فنية .ابو ايار لم يدع اعدائه الذين حاصروه في الانفال ان يفرحوا بالقاء القبض عليه واختار ان يطلق الرصاصة الاخيرة على نفسه .
بعض المواقع التي اكتب فيها باعتزاز لاتنشر الصور ،ولذلك ارجو لمن يريد ان يتابعني في نشرها ان يزور موقعي على الفيسبوك او موقع الانصار .
سأرفق الصور بشرح وافي وسادرج المعلومات التي بحوزتي عن الاشخاص الموجودين في كل صورة .
--------------------------
سلمان*1 هو تحسين عيسى من اهالي بحزاني التحق بالانصار -البيشمركة عام 1986 وهوخريج معهد عالي
فؤاد يلدا نحات ورسام درس في ايطاليا وتركها وعاد لكوردستان مطلع الثمانينات وعملنا معا في المفارز وفي مكتب اعلام الفوج الاول- مراني هو في الرسم والخط على عاتقي واستشهد يوم 11.09.1988 خلال عمليات الانفال .

 

  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نسخة نصية كاملة